سكوتر كهربائي (أرشيف)
سكوتر كهربائي (أرشيف)
الخميس 20 فبراير 2020 / 13:42

مونتريال تمنع السكوتر الكهربائي في شوارعها بسبب فوضى استعمالها

أعلنت مدينة مونتريال أمس الأربعاء، وقف تجربة السكوتر الكهربائي بالخدمة الذاتية، التي أطلقتها في الصيف الماضي بسبب عدم احترام المستخدمين لقواعد استعمالها.

وقالت البلدية "رُكنت 20% فقط من السكوتر في الأماكن المخصصة لها"، مشددة في بيان على المخاطر على السلامة والفوضى والعلاقة الصعبة أحياناً مع المشاة.

وقال المسؤول عن النقل في البلدية إريك آلن كالدويل "لا تريد بلدية مونتريال أن تتحول إلى شرطة سكوتر"، لافتاً إلى تسجيل خروقات بـ 80% للقواعد المعمول بها، وأضاف "في2020 ستخلو شوارع مونتريال من السكوتر، بعدما عجز مشغلوها عن احترام القواعد المعتمدة في هذا المجال".

وأطلق المشروع التجريبي في صيف 2019، يوقترح على سكان المدينة استئجار دراجات وسكوتر كهربائية في الشارع، مع عدد من المشغلين من بينهم الشركتان الأمريكيتان الكبيرتان "بيرد" و"لايم".

وقال المدير العام لفرع لايم في كندا مايكل ماركيفيتش: "هذا التوقف المفاجئ في برنامج السكوتر الكهربائي مخيب جداً للآمال، ويعد تراجعاً كبيراً لسكان مدينة ملتزمة بخفض أزمات السير، وانبعاثات الكربون"، وتابع "من الواضح وجود طلب فعلي على خيارات نقل بيئية وعملية مع تسجيل أكثر من 200 ألف رحلة و50 ألف مستخدم في غضون 3 أشهر فقط".

ومن جهتها، قالت شركة بيرد: "رغم هذا القرار، ستستمر بيرد كندا في تعاونها مع بلدية مونتريال لإعادة السكوتر الكهربائي في 2021".

وشملت المخالفات عدم احترام أماكن الركن، أو تشريعات السلامة المرورية، خاصةً وضع الخوذة، ولم تُسجل وفيات أو حوادث خطرة خلال هذه التجربة، واعتُبر اعتماد وسيلة النقل هذه في مدن كثيرة في العالم تهديداً للمشاة، ووضعت سلطات محلية قواعد صارمة لضبط استخدامها.

ومنعت سنغافورة في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي السكوتر على أرصفتها، بعد ألمانيا وفرنسا.