الأربعاء 25 مايو 2022
موقع 24 الإخباري

كيف تميز أنواع الملح المعالجة بالمواد الكيماوية؟

تعبيرية
تعبيرية
تجهل الكثير من ربات المنازل أن هناك أنواعاً عديدة من الملح المستخدم لتحضير وجبات الطعام الشهية.

وتحتوي العديد من أنواع الملح على مواد كيماوية تضاف إليه أثناء عملية التصنيع، وعادة ما تكون هذه الأنواع الأقل تكلفة، لذلك يُقبل معظم الناس على شرائها واستخدامها في الطهي.

وفيما يلي أهم أنواع ملح الطعام التي يمكن العثور عليها في الأسواق، بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية:

1- ملح الكوشر المصنع
على الرغم من كونه أحد أكثر الأنواع المعترف بها على نطاق واسع، إلا أن ملح الكوشر هو الأكثر خضوعاً لعمليات المعالجة الكيماوية. ويُعتبر ملح الكوشر غنياً بالعوامل المضادة للتكتل، ولكنه لا يحتوي على اليود، ويتم بيع جزء صغير فقط من هذا الملح الذي يتم تصنيعه من أجل الطعام، والاستخدام الاكبر له يكون في الصناعات الدوائية والكيميائية.

ويفتقر المنتج الشامل والمكرر بدرجة عالية إلى كلوريد الصوديوم الطبيعي، وكلوريد المغنيسيوم، وكلوريد البوتاسيوم ومعادن أساسية أخرى يفترض أن يحتوي عليها الملح.

2- ملح المائدة باليود
الفرق الرئيسي بين ملح الكوشر وملح الطعام المعالج باليود هو قوام المنتجات، وإذا حاولت فرك ملح الطعام بأصابعك فإنه يذوب، ولهذا السبب لا يستخدمه الطهاة.

وعلى الرغم من معالجته بكثافة، إلا أن ملح المائدة يحتوي على كمية من المركبات الكيماوية، مثل: فيرو سيانيد الصوديوم، وسيليكات الكالسيوم وألومينوسيليكات الصوديوم، مما يجعله أكثر صحية من الملح كوشير.

3- ملح البحر
على غرار النوعين السابقين، يتم تصنيع ملح البحر باستخدام الطاقة الشمسية، وتؤدي طريقة صنع ملح البحر إلى احتوائه على كمية أكبر من كلوريد الصوديوم النقي للغاية.

4- ملح الهيمالايا الوردي
أملاح الهيمالايا لا تأتي في الواقع من جبال الهيمالايا، بل من إقليم البنجاب في باكستان، على بعد حوالي 100 ميل جنوب جبال الهيمالايا.

ويتم سحب ملح الهيمالايا الوردي الطبيعي وغير المكرر من الجبل إما عن طريق التفجير بالديناميت، أو عبر عملية تنطوي على تقنيات تقطيع أكثر تقليدية. وهو ملح غير مكرر ويتم بيعه مباشرة بعد استخراجه من الأرض.

5- ملح فلور دي سيل
أحل أقل أنواع الملح معالجة، ويتم تصنيعه من مياه البحر الذي يوضع في بركة كبيرة مفتوحة ويترك حتى يستقر، ثم ينقل من بركة إلى أخرى، وخلال هذه العملية يتبخر الماء منه. العملية طبيعية 100%، حيث تستخدم طاقة الشمس لتبخير مياه البحر.
T+ T T-