الكوميدي المصري الراحل جوروج سيدهم (أرشيف)
الكوميدي المصري الراحل جوروج سيدهم (أرشيف)
الجمعة 27 مارس 2020 / 23:05

الكوميديا المصرية تودع نجمها جورج سيدهم

انطفأ نجم في سماء الكوميديا المصرية مع إعلان وفاة الممثل الكوميدي جورج سيدهم، مساء اليوم الجمعة، عن 82 عاماً، بعد صراع مع المرض طيلة أعوام.

ورغم ظهوره النادر في سنواته الأخيرة، لكن مكانته الكبيرة في قلوب الجماهير لم تتراجع مع الأيام، فأعماله الخالدة بقيت محفورة في ذاكرة الكبار والصغار، واطمأن محبوه على صحته فنانهم من خلال الصور التي نشرت عبر السوشيل ميديا لزيارات بعض الفنانين له في احتفالاته الخاصة.

جورج سيدهم فنان كوميدي، وأحد أعضاء ثلاثي أضواء المسرح، الفرقة التي قدم بها مع سمير غانم والضيف أحمد، أجمل الأعمال الكوميدية.

بداياته الفنية
ولد جورج في 28 مايو (أيار) 1938 في سوهاج المصرية، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة عين شمس في 1961، عشق التمثيل منذ صغره وتفجرت موهبته في التمثيل في المرحلة الثانوية وأصبح رئيس فرقة التمثيل بالمدرسة.

قدم فقرة صامتة بعنوان "دش بارد" في برنامج "تسالي" للتليفزيون، كانت سبباً في تعرف الجمهور عليه، وتعرف فيها على سمير غانم والضيف أحمد، وكونوا معاً "ثلاثي أضواء المسرح" وشاركوا في عدة مسرحيات وأفلام كوميدية، وأول فوازير للتلفزيون المصري في شهر رمضان.

وبعد وفاة الضيف أحمد في أبريل (نيسان) 1970 استمر الثنائي جورج وسمير، وقدما معاً مسرحيات عدة من أشهرها المتزوجون، وموسيقى في الحي الشرقي، ثم انفصلا، ليواصل جورج العمل في مسرحيات منها كلام خواجات، وحب في التخشيبة.

شارك سيدهم في أكثر من 40 فيلماً سينمائياً من أبرزها، معبودة الجماهير، وأضواء المدينة، والبحث عن فضيحة، وغريب في بيتي، والشقة من حق الزوجة، كما شارك في مسلسلات تلفزيونية منها بوابة الحلواني، ورأفت الهجان.

مشهد البيض في "المتزوجون"
ومن أشهر المشاهد التي علقت في أذهان المشاهدين مشهد من "المتزوجون" وهو يأكل البيض، والتي عُرضت في سبعينيات القرن الماضي مع سمير غانم، وشيرين.

ولا يعرف كثيرون أن المشهد الشهير لم يكن حقيقياً، ذلك أن المخرج أحضر تفاحاً وقشره، ولو أكل جورج سيدهم، كل ذلك البيض كما ظهر في المشهد "لكان البيض فقس".


اشتهر جورج سيدهم بأنه أشهر عازب في الفن، وأكد سمير غانم في أحد اللقاءات أن جورج سيدهم كان لا يعترف بالزواج نهائياً، وكان يطلق عليه "النظام الفاشل"، وبالفعل لم يفكر جورج فى الزواج إلا بعد أن أتم عامه الخمسين، فتزوج الدكتورة ليندا مكرم.

وأصيب جورج سيدهم بجلطة في المخ أثرت على حركته وعلى قدرته على النطق ما أجبره على الابتعاد عن التمثيل والحياة العامة.

الفن مفيهوش واسطة
وروت دلال عبد العزيز خلال حديثها عن الصدفة التي رافقت بدايتها الفنية في مقابلة تلفزيونية، كيف اكتفى الراحل بتقديمها للمخرج حسن عبدالسلام وسمير غانم في مسرحية "أهلاً يا دكتور"، مؤكدة أن جورج رفض التوسط لها لأن الفن ليس بالواسطة، وأن سمير غانم اقتنع بها في مشهد على المسرح، لتنطلق منه في مسيرتها.


الجلطة
قال سمير غانم في برنامج "شيخ الحارة" رمضان 2018، إن صديقه جورج سيدهم أصيب بجلطة شديدة، بعد أن تعرض لصدمة عنيفة من في شقيقه أمير الذي أخذ أموال الفرقة التي كان يعمل معها، وهاجر إلى أمريكا.



ولُد ميتاً.. 
روى جورج سيدهم، خلال لقائه مع الإعلامي طارق حبيب في برنامج "اثنين على الهواء" ، أنه وُلد كأنه ميتاً، لأن ولادته كانت عسيرة واستغرقت 3 أيام، وولد صامتاً دون حراك، فظنت القابلة، أنه ميت ووضعته تحت الفراش، ثم دخلت إحدى الجارات إلى الغرفة، ولما علمت بالأمر، شقت بصلة ومررتها تحت أنفه مع الماء الحار، فما كان منه إلا الصراخ.