إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الإثنين 30 مارس 2020 / 18:43

إنفوغراف: نشاطات مسلية لطفلك خلال العزل بعيداً عن الهواتف

24- إعداد: سامي حسين

يشعر الأطفال بالضجر والحاجة إلى التسلية بشكل أسرع من الكبار، ومع فرض العزل الصحي في العديد من دول العالم، برزت الحاجة إلى تنويع النشاطات التي تسلي الأطفال في المنزل.

وإذا كان طفلك متعلقاً بالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، نقدم لك مجموعة من النشاطات الأكثر فائدة لتسليته خلال العزل الصحي، بحسب موقع ذا آرت أوف سيمبل الإلكتروني:

1- الألغاز
طريقة مسلية ومثيرة للترفيه عن أطفالك، بطرح بعض الألغاز وتحديهم لحلها، وتساعد على تنمية التفكير المنطقي لدى الطفل وقدرات حل المشاكل لديه.

2- المشاركة بالأعمال المنزلية
قد لا يستمتع الكثير من الأطفال في المشاركة بالأعمال المنزلية، لكن بقاءهم في المنزل لوقت طويل فرصة مناسبة لتعليمهم أهمية تحمل المسؤولية والاعتماد على أنفسهم.

3- الطهي
يحب الكثير من الأطفال العبث في المطبخ وتقديم المساعدة في عمليات الطهي، ويمكنك البدء بتعليم أطفالك كيفية تحضير بعض الأطباق البسيطة كالحساء والسلطة، أو على الأقل المشاركة في إعدادها.

4- قراءة القصص
مع سيطرة التكنولوجيا على حياتنا اليومية، تراجع دور القراءة بشكل كبير، لكن يمكنك استغلال فرصة العزل الصحي لتنمية هذه الهواية لدى طفلك، ويفضل اختيار كتب القصص المسلية التي يمكن للطفل أن يحلّق بمخلته فيها، حتى لا تجعل طفلك ينفر من القراءة.

5- الرسم
لا شك أن الرسم من الهوايات المفضلة لدى الكثير من الأطفال، فهو يطلق العنان لمخيلة الطفل، ويمنحه مساحة بيضاء للتعبير عن آرائه وأفكاره ونظرته للحياة.

6- التمثيل
يحب الأطفال عادة تقمص شخصيات محببة لديهم، ويعيدون تمثيل بعض الأفلام أو المسلسلات بناءً على حبهم لهذه الشخصيات، ويمكنك تنمية هذه الموهية لديهم، بتشجيعهم على كتابة وتأليف عمل خاص بهم، وتمثيله في المنزل.

7- الرياضة
قد لا تتوفر مساحة كبيرة لممارسة الألعاب الرياضية المحببة لأطفالك مثل كرة القدم، لكن لا يزال بإمكانهم ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي لا تتطلب مساحة كبيرة، وذلك على أنفام الموسيقى، للحفاظ على ليقاتهم البدنية وتقوية مناعتهم لمواجهة الأمراض.

8- الألعاب العقلية
يمكنك أن تعلم أطفالك على ممارسة بعض الألعاب التي تعتمد على التفكير مثل الشطرنج، فهي تدعم وتنمي مواهبهم الإبداعية، وتزيد من قدرتهم على التفكير والتخطيط.

9- ألعاب الورق
قد لا تقدم ألعاب الورق الكثير من الفائدة من الناحية العقلية والذهنية، لكنها يمكن أن تسلي أطفالك وتبقيهم منشغلين لوقت طويل.

10- الحرف اليديوية
لا تجعل عالم طفلك مقتصراً على الرسم ضمن بيئة ثنائية الأبعاد، بل حاول تشجيعه على تحويل أفكاره إلى مجسمات يمكنه صنعها بنفسه من الورق المقوى والمكعبات، فهذا النوع من النشاطات يمنح طفلك مهارات أساسية تفيده في المستقبل.