تعبيرية
تعبيرية
الخميس 2 أبريل 2020 / 17:45

كيف تحدث طفلك المصاب بالتوحد عن فيروس كورونا؟

24- إعداد: سامي حسين

يحتاج الطفل المصاب بالتوحد إلى رعاية خاصة، وخاصة خلال الأزمة الحالية التي تعصف بالعالم مع انتشار فيروس كورونا.

ومن الضروري أن تتحدث مع طفلك المصاب بالتوحد عن فيروس كورونا، لتتأكد من تهدئة مخاوفه وحصوله على المعلومات الصحيحة عن المرض.

وفيما يلي مجموعة من النصائح حول كيفية التحدث للطفل المصاب بالتوحد عن فيروس كورونا، بحسب موقع أوستم بيرنتنغ ماغازين:

تحدث إلى طفلك
ليس من الضروري تقديم شرح طبي مطول عند الفيروس لطفل مصاب بالتوحد. اشرح ببساطة أنه مرض معد جديد، ولم يكن معروفاً حتى تفشي المرض في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

سبب إغلاق المدارس
تعد المدارس جزءاً ضرورياً من الروتين اليومي للطفل، ويمكن أن يؤثر إغلاق مدرسة طفلك عليه بطرق متعددة، وسيكون من الضروري أن تتعامل مع هذا الموقف بحكمة، وتوفير إحساس بالأمان له عندما يتغير هذا الروتين اليومي.

علامات المرض
احرص على تعريف الطفل المصاب بالتوحد بأعراض المرض، وحثه على الحديث عن أي عرض غير طبيعي يعاني منه.

متاجر البقالة
متاجر البقالة هي مكان مميز لطفلك المصاب بالتوحد لممارسة المهارات الاجتماعية، ويجب أن تشرح لطفلك سبب خلو المتاجر خلال أزمة كورونا، وأن هذا الأمر مؤقت، وستعود الأمور إلى سابق عهدها بعد نهاية الأزمة.

تغير روتين الحياة اليومي
يمكن أن يعتاد الطفل المصاب بالتوحد على روتين يومي لحياة الأسرة، لكن هذا الروتين تغير كثيراً مع فرض التباعد الاجتماعي والعزل الصحي في المنزل، لذلك يجب أن توضح لطفلك سبب هذه الإجراءات، والتخفيف من شعوره بالقلق تجاهها.

ممارسات الوقاية
ذكّر طفلك بأهمية غسل اليدين بعد استخدام الحمام أو الأكل، ووضح كيفية الابتعاد على عن أي شخص يسعل أو يعطس، ويمكن ربط ممارسات النظافة بأشياء مسلية كالغناء حتى يتعامل معها الطفل دون قلق.

تخفيف التوتر
مع كل التغييرات في الروتين اليومي، قد يبدأ طفلك المصاب بالتوحد بالقلق الشديد أو الشعور بالتوتر، وقد يصاب بالهلع عندما يسعل أو يعطس بسبب نزلة برد بسيطة. وقد يساعد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع طفلك في الحد من مخاوفه.

الابتعاد عن المرضى
اشرح لطفلك المصاب بالتوحد أنه إذا مرض أحد زملائه أو أصدقائه أو أقاربه فقد لا يتمكن من رؤيته أو التواجد في نفس المكان معه لعدة أسابيع، ويمكن استخدام برامج الاتصال بالصوت والصورة للبقاء على اتصال مع الآخرين.