اشتباكات في النيجر (أرشيف)
اشتباكات في النيجر (أرشيف)
السبت 4 أبريل 2020 / 13:13

مقتل 4 عسكريين و63 إرهابياً بمعارك في النيجر

أعلنت حكومة النيجر في بيان مساء الجمعة، مقتل 4 عسكريين نيجريين و63 إرهابياً في معارك بين الجيش ورجال "مدججين بالسلاح" الخميس في منطقة تيلابيري القريبة من مالي في غرب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع النيجرية في البيان الذي بثه التلفزيون "حوالي الساعة 15:30 اشتبك عناصر من القوات المسلحة النيجرية مع مجموعة من الإرهابيين المدججين بالسلاح على متن آليات عديدة ونحو 50 دراجة نارية".

وأضافت أن "الحصيلة المؤقتة هي 4 قتلى و19 جريحاً في الجانب الصديق و63 إرهابيا تم شل حركتهم في جانب العدو".

وتابعت أن الجنود و"بعد معركة طاحنة (...) في إطار عملية ألماهاو (لمكافحة الإرهاب وتعني باللغة المحلية زوبعة)" أجبروا المهاجمين "على الفرار"، " وصادروا عشرات الدراجات النارية وأسلحة ومعدات متنوعة تعود للمهاجمين".

وأوضح البيان أن المعارك جرت في "تامالاولاو في منطقة أبالا بمقاطعة تيلابيري"، مشيراً إلى أن "عملية تمشيط أطلقت (...) ومستمرة حتى الآن".

وتقع تيلابيري في منطقة الحدود الثلاثة بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

ومنذ يناير(كانون الثاني) منعت التنقلات فيها على دراجات نارية لمنع عمليات الإرهابيين الذين يستخدمونها.

وتفيد حصيلة رسمية أن 174 جندياً قتلوا في 3 هجمات في المنطقة في ديسمبر(كانون الأول) ويناير(كانون الثاني) بينها هجومي شينيغودار الذي سقط فيه 89 قتيلاً في الثامن من يناير(كانون الثاني) 2020 وغيناتيس (71 قتيلاً في 10 ديسمبر(كانون الأول) 2019).

وتبنى تنظيم داعش الإرهابي الهجومين.

وأسفرت أعمال العنف التي يرتكبها إرهابيون وتتداخل أحيانا مع نزاعات بين مجموعات سكانية، في منطقة الساحل عن سقوط أربعة آلاف قتيل في مالي والنيجر وبوركينا فاسو في 2019، حسب الأمم المتحدة.