رئيسة تايوان تساي إنغ ون (أرشيف)
رئيسة تايوان تساي إنغ ون (أرشيف)
الخميس 9 أبريل 2020 / 18:34

تايوان تطالب مدير عام منظمة الصحة العالمية بالاعتذار

طالبت تايوان اليوم الخميس، مدير منظمة الصحة العالمية بالاعتذار بعد أن اتهم تايبيه بتشجيع مواطنيها على مهاجمة منظمته بسبب إدارتها لوباء كورونا.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس دعا أمس الأربعاء، الجميع إلى "توحيد طاقتهم" لمحاربة الفيروس.

وجاءت الدعوة بعد أن وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات حادة للمنظمة، متّهماً إياها بالتقرب من الصين وبسوء إدارة أزمة الوباء.

وأشار مدير المنظمة في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت، إلى تعرضه لهجوم شخصي، وعنصري الطابع. وتجنب المدير ذكر دونالد ترامب، لكنه أشار إلى تايوان، التي استبعدتها منظمة الصحة العالمية بضغط من بكين.

وقال: "منذ 3 أشهر جاء الهجوم من تايوان"، مضيفاً "تايوان ووزارة خارجيتها علمتا بهذه الحملة"، مشيراً إلى تعرضه "لإهانات وادعاءات. لكنني لم أكترث".

وأثارت تصريحات المسؤول الأممي غضب تايوان التي اعتبرت أنها اتهامات "لا أساس لها".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية جوان أو، لصحافيين اليوم الخميس: "بلادنا لم تحرض السكان إطلاقاً على شن هجوم شخصي ضده أو الإدلاء بتصريحات عنصرية"، مطالبة إياه بالاعتذار بسبب "التشهير".

ودعت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، في منشور على صفحتها بفيس بوك، غيبريسوس للقدوم إلى تايوان للتعلم من إدارتها للوباء، متحدية إياه "مقاومة ضغط الصين".

وسجلت 380 إصابة و5 وفيات فقط في تايوان بفيروس كورونا الجديد، رغم قربها الجغرافي من الصين، أول شريك تجاري لها.

واستبعدت تايوان بضغط من بكين في السنوات الأخيرة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطيران المدني الدولي.

وزادت بكين الضغط على تايوان منذ وصول الرئيسة تساي اينغ وين إلى السلطة في 2016 التي ترفض الاعتراف بتايوان جزءاً من "الصين الواحدة".

ووجهت انتقادات لمنظمة الصحة العالمية بسبب إدارتها للوباء، خاصة من الرئيس ترامب الذي انتقد معارضة المنظمة لإغلاق الحدود أمام القادمين من الصين في بداية الوباء.