السبت 9 مايو 2020 / 13:57

الرياضة تهزم كورونا.. والحياة تعود للملاعب

تلقى عشاق الرياضة حول العالم جرعة أمل، بعدما بدأت العديد من الدول في منح الضوء الأخضر للألعاب المختلفة لاستئناف نشاطاتها في الفترة المقبلة، وبالتحديد اللعبة الشعبية الأولى، كرة القدم.

وعقب فترة عصيبة هي الأسوأ في تاريخ الرياضة العالمية، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وما أسفر عنها إيقاف غالبية الأنشطة الرياضية، باتت هناك العديد من المسابقات التي ستنطلق في غضون الأيام المقبلة، لتعلن انتصار الرياضة على فيروس كورونا وعودة الحياة إلى طبيعتها.

الدوري الكوري الجنوبي يتصدر 
وحصل الدوري الكوري الجنوبي على الأسبقية كونه أول مسابقة لكرة القدم في العالم تعود رسمياً، حيث استهل تشونبوك هيونداي موتورز، منافسات الموسم الجديد بالفوز على سوون سامسونغ بلووينغز 1–0 من دون حضور جماهير.

الدوري الألماني يقص شريط عودة الدوريات الخمسة الكبرى
أما على مستوى الدوريات الأوروبية سيقص الدوري الألماني شريط عودة الدوريات الخمسة الكبرى، بعدما أعلن الاتحاد المحلي عن استئناف "البوندسليغا" بشكل رسمي بداية من يوم 16 مايو (آيار) المقبل على أن ينتهي الموسم في 27 يونيو(حزيران) المقبل.

الدوري الإسباني 20 يونيو 
أما بالنسبة للدوري الإسباني، فحسب تصريحات خافيير أغيري فإن العودة ستكون في العشرين من يونيو (حزيران) المقبل، على أن ينتهي قبل نهاية يوليو (تموز)، إذ ستقام المباريات أيام السبت والأحد والأربعاء، 11 جولة خلال تلك الفترة، كما بدأت التدريبات أمس الجمعة.

الدوري الإنجليزي 8 يونيو 
وتتطلع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لاستئناف الموسم المعلّق منذ منتصف مارس (آذار) الفائت بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، في الثامن من يونيو (حزيران) خلف أبواب موصدة على أن يصل إلى نهاية في 27 يوليو (تموز).

الدوريات السوري والبولندي والصربي على الطريق 
وسيشهد شهر مايو (آيار) الجاري، أيضاً عودة منافسات أخرى مثل الدوري السوري الذي تقرر استكمال مباريات بداية من 29 الجاري، وفي اليوم نفسه الدوري البولندي، كما سينطلق الدوري الصربي في 30 من الشهر نفسه.

عودة دوري الجبل الأسود.. والبلغاري يقترب 
من جهته أعلن اتحاد كرة القدم للجبل الأسود "مونتنينغرو" عودة منافسات الدوري المحلي في الأول من يونيو (حزيران) المقبل أيضاً، على أن ينتهي في 19 يوليو (تموز)، كما تأكدت أيضاً عودة الدوري البلغاري يوم 5 يونيو(حزيران) المقبل.

الضوء الأخضر لدوريي النرويج والدنمارك 
في المقابل اقتربت العديد من الدوريات الأوروبية الأخرى من العودة إلى استئناف نشاطاتها، ولكن لم يتم تحديد موعد العودة بشكل رسمي، وأبرزها الدوري النرويجي الذي حصل على الضوء الأخضر من السلطات الحكومية، ليصبح من الممكن عودة النشاط الكروي في البلاد، يوم 16 يونيو (حزيران) المقبل، كما حصلت رابطة الدوري الدنماركي لكرة القدم على موافقة حكومية من أجل استئناف فوري للمسابقة، ليصبح من الممكن عودتها يوم 29 مايو (أيار) الجاري.

الدوري السويسري 8 يونيو 
وقررت الحكومة السويسرية تخفيف حدة الإجراءات المطبقة لمواجهة فيروس كورونا، ليصبح من الممكن استئناف الدوري المحلي بحلول 8 يونيو (حزيران) المقبل.

عودة دوري الخليج العربي أول أغسطس.. والكويتي 11 سبتمبر 
من جهته أعلن اتحاد الكرة الإماراتي ورابطة المحترفين عن موعد أولي لاستكمال مباريات دوري الخليج العربي، وكأس رئيس الإمارات، في شهر أغسطس (آب) المقبل، كما أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن نيته استئناف مسابقة الدوري المحلي في 11 سبتمبر (أيلول) المقبل، على أن ينتهي في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

أندية دوري كرة السلة الأمريكي تعاود التدريبات 
وعلى صعيد الألعاب الأخرى حصلت أندية دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، على الضوء الأخضر لاستئناف تدريباتها المحدودة، بعد أقل من شهرين من توقف البطولة بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك تمهيداً لاستئناف مباريات المسابقة في الفترة المقبلة.

وفي الإمارات قرر مجلس إدارة اتحاد كرة السلة، اعتماد موعد مبدئي لاستئناف باقي جولات بطولة الدوري اعتباراً من 14 أغسطس (آب) المقبل، بعد استعراض توصيات اللجنة الفنية والتشاور مع أندية الدولة المشاركة في المنافسات.