هنود في محطة قطار (أرشيف)
هنود في محطة قطار (أرشيف)
الثلاثاء 26 مايو 2020 / 15:11

الهند: ارتفاع الإصابات بكورونا مع عودة الملايين إلى قراهم

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء، إن الولايات الهندية، التي شهدت عودة ملايين من العمالة المهاجرة من المدن الكبرى، سجلت زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد، ما يثير المخاوف من انتشار الجائحة في قرىً نظم الرعاية الصحية فيها بدائية، على أفضل تقدير.

وقال مسؤولون من وزارتي الداخلية والسكك الحديدية إن 4.5 ملايين عامل على الأقل عادوا لديارهم من المراكز الاقتصادية في شهرين، منذ أن أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي إجراءات العزل العام.

وسجلت الهند حتى اليوم الثلاثاء، 145380 إصابة و4167 وفاة، وهي أعداد منخفضة في ثاني أكبر دول العالم سكاناً بالمقارنة مع بعض الدول الأوروبية.

لكن ولاية بيهار الشرقية، سجلت أكثر من 160 إصابة جديدة أمس الإثنين وهي أعلى زيادة يومية ليصل الإجمالي فيها إلى أكثر من 2700 إصابة. وفي الساعات الست والثلاثين الماضية تجاوز عدد الإصابات المؤكدة 75 في ولاية أوداشو، و35 في 3 مراكز عزل في ولاية راجاستان.

وقال جاوراف سينها المسؤول الطبي البارز في باتنا عاصمة ولاية بيهار: "تأكدت إصابة عشرات العمال العائدين من نيودلهي. نحن نعمل على منع دخول المصابين لقراهم".

وقال اقتصاديون يدرسون أنماط الهجرة العكسية إن أفقر العمال المهاجرين كانوا الأكثر تضرراً من إجراءات العزل العام.

وأظهرت لقطات صورها التلفزيون في بداية الأزمة رجال الشرطة يضربون عمالاً مهاجرين  يحاولون الصعود إلى حافلات للانتقال إلى ديارهم غير عابئين بإجراءات التباعد الاجتماعي.

وفي 1 مايو (أيار) استجابت الحكومة للمعارضة العامة المتزايدة، وسمحت لقطارات خاصة بنقل العمالة المهاجرة للولايات التي جاءوا منها.

لكن لا يزال ملايين العمال الذين فقدوا أعمالهم ينتظرون العودة لديارهم.