بوتين مشاهداً عرضاً عسكرياً بمناسبة عيد النصر (أرشيف)
بوتين مشاهداً عرضاً عسكرياً بمناسبة عيد النصر (أرشيف)
الخميس 28 مايو 2020 / 19:20

روسيا ترغب بحضور ماكرون العرض العسكري القادم في موسكو

أعلنت روسيا الخميس عن رغبتها في حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العرض العسكري الكبير في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في 24 يونيو (حزيران) في موسكو، بعد تأجيله بسبب فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف "نعم، يوجد تواصل مع الجانب الفرنسي للعمل على قدوم ماكرون".

وأضاف أن هناك نقاشات مع "دول أخرى" حول الموضوع.

وجاءت تصريحات بيسكوف بعد تصريحات للمسؤول الكبير في وزارة الخارجية الروسية ألكسي بارامونوف نشرتها الخميس وكالة "ريا نوفوستي"، وقال فيها إنه يجري العمل على إرسال دعوات جديدة "تشمل رئيس الجمهورية الفرنسية" لحضور العرض العسكري.

ووفق المتحدث باسم الكرملين، لم توجه دعوات رسمية جديدة سوى إلى رؤساء الجمهوريات السوفياتية السابقة لأنه بالنسبة "لبقية زعماء الدول، الآجال قصيرة نسبيا لتحددي مواعيد".

وأعلن ماكرون سابقاً نيته حضور العرض الذي كان سينظم يوم التاسع من مايو (أيار) في الساحة الحمراء بمناسبة الذكرى 75 لانتصار الحلفاء على هتلر، في إعلان يعكس سعيه الى إنعاش العلاقات مع روسيا.

وتستعرض موسكو في هذا الاحتفال الوطني الكبير سنويا قدرات روسيا العسكرية والدبلوماسية. ويفترض أن تشكل المناسبة هذه السنة فرصة لفلاديمير بوتين لإظهار عودة روسيا الى الساحة الدولية، محاطاً بشخصيات أجنبية على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على بلده منذ 2014.

في مطلع مايو (أيار)، كانت روسيا تسجل أكثر من عشرة آلاف إصابة يومياً بالفيروس، فيما غالبية سكانها ملتزمون بإجراءات العزل.

لكن مذاك استقر عدد الإصابات اليومية، وبدأت السلطات في 12 مايو (أيار) ترفع تدابير الإغلاق بحذر.

وأعلن الرئيس الروسي الثلاثاء تنظيم "عرض النصر" في 24 يونيو (حزيران)، باعتبار أن ذروة الوباء قد انتهت.

في موسكو، أعلنت البلدية الأربعاء رفع قيود مفروضة منذ شهرين، اعتباراً من الأول من يونيو (حزيران)، ما سيسمح بفتح المتاجر والتجول بحرية على أن تتواصل بقية التدابير حتى 14 يونيو (حزيران) على الأقل.

وأعلنت السلطات الخميس أن عدد الوفيات بالفيروس تجاوز الاربعة آلاف وفاة، بينها 174 خلال 24 ساعة. وبلغ إجمالي الإصابات 379051، ووصل عدد المتعافين الى 150993 شخصاً.