الأربعاء 3 يونيو 2020 / 22:25

مستجدات كورونا في الإمارات: تعافي أكثر من 19 ألف و571 إصابة جديدة

عقدت حكومة الإمارات، اليوم الأربعاء، الإحاطة الإعلامية الدورية في أبوظبي للوقوف على آخر المستجدات و الحالات المرتبطة بفيروس كورونا الجديد في الدولة تحدثت خلالها المتحدث الرسمي عن حكومة الإمارات الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي.

وقالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، إن "توسيع نطاق الفحوصات مستمر، وإجراء 41762 فحصاً جديداً كشفا 571 إصابة جديدة بكورونا الجديد، وبذلك يصل إجمالي الحالات إلى 36359 إصابة، وهذا العدد يشمل كافة الحالات التي تتلقى العلاج، والتي تماثلت للشفاء، والوفيات.

427 حالة شفاء
وأعلنت الدكتورة آمنة الشامسي فيالإحاطة الإعلامية، ارتفاع عدد المتماثلين للشفاء في الدولة  إلى 19153، بعد تعافي 427 مصاباً التام من أعراض الفيروس، بفضل الرعاية الصحية اللازمة.

وأُعلنت في الإحاطة أيضاً وفاة مصاب وحيد، ليصل عدد الوفيات المسجلة في الدولة إلى 270، وتقدمت الدكتورة آمنة الشامسي بخالص العزاء والمواساة لذوي المتوفى وأسرته

وبذلك يصبح المصابين بالفيروس في الدولة، من الذين لا يزالون يعالجون 16936.

وعلى صعيد متصل أكدت الدكتورة آمنة الشامسي أن "العودة للحياة الطبيعية مشروطة بالإلتزام بالإجراءات الصحية، والفترة المقبلة مهمة جداً لمواجهة خطر كوفيد19، وأي استهتار عند تطبيق الإجراءات الوقائية سيؤدي لا قدر الله إلى نتائج وخيمة".

ونوهت الشامسي إلى أن "أبطال خط الدفاع الأول يقودون زمام مبادرة الحد من انتشار المرض  ويواصلون العمل على مدار الساعة للحفاظ على سلامة وصحة الجميع، ومع عودة الأعمال في القطاعات الحكومية والخاصة أصبح لزاماً على الجميع مشاركتهم مسؤولية الالتزام ورفع الوعي والاهتمام الشخصي بإجراءات السلامة والوقاية" وقالت: "أنا وأنت اليوم مسؤولان عن حماية أنفسنا ومن حولنا، وحماية وطننا، لنكن درعه الحامي للحياة الكريمة فيه ولمكتسباته".

تسيير رحلات الترانزيت
من ناحية أخرى، أعلن المتحدث الرسمي من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الدكتور سيف الظاهري، اتخاذ الإمارات خطوة جديدة على طريق العودة التدريجية للحياة الطبيعية بالإذن لبعض مطارات الدولة بنقل وتحويل المسافرين، في رحلات الترانزيت، من المطارات الدولية.

وأوضح الظاهري أن "قرار تعليق الرحلات الجوية للركاب من وإلى الدولة، لا يزال ساري المفعول، وسيسمح مؤقتاً بتسيير رحلات محددة فقط لإجلاء المقيمين والزائرين الراغبين في مغادرة الدولة والعودة إلى بلدانهم، على أن تطبق الإجراءات الاحترازية كافة".

وأكد أن "قرار استئناف رحلات الترانزيت يشمل ثلاثة مطارات، هي مطار أبوظبي الدولي، ومطار دبي الدولي، ومطار الشارقة الدولي، ومن خلال الناقلات الوطنية مثل طيران الاتحاد، وطيران الإمارات، وفلاي دبي، والعربية للطيران، وأوضح أن هذه الناقلات ستعلن في الأيام المقبلة التفاصيل ومستجدات الاجراءات المتعلقة بأنشطتها.

وأشار الدكتور الظاهري إلى أن "القرار جاء بعد دراسة مستفيضة وشاملة قامت بها عدد من الجهات متضمنة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة العامة للطيران المدني والقطاع الصحي، لاتباع أعلى المعايير المعتمدة في مجال السلامة والأمن عالمياً".

وقال، إن "الإمارات تمثل مركزاً حيوياً للنقل الجوي مع تحول المطارات المحلية لمحطة إقليمية وعالمية لشركات الطيران الدولية، وهي حريصة على تحقيق التوازن بين تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بالوضع الصحي والتعامل مع الوباء، وتطبيق متطلبات ومعايير منظمات الطيران العالمية".

إجراءات احترازية 
وأضاف الظاهري "عملت فرق فنية ومتخصصة من الجهات المعنية في الفترة الماضية على وضع إطار شامل وإرشادات لتطبيق التدابير المطلوبة في كافة مطارات الدولة وناقلاتها الوطنية، من خلال زيارات ميدانية لخبراء ومتخصصين للتأكد من تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، والتأكد من سلامة رحلة المسافر سواءً في صالات الانتظار، أو وسائل النقل في المطارات، وصولا ًإلى البيئة الصحية في مقطورة الطائرات نفسها".

وعن العاملين في قطاع الطيران، أوضح الظاهري أن "المطارات كافة عملت على تطبيق تدابير احترازية تضمنت إجراء فحوصات كوفيد19 وتعزيز الوعي لديهم وتدريبهم بشكل مكثف للتعامل مع حركة المسافرين وحالات الاشتباه فيأي إصابة، ولديهم الجاهزية العالية لاستخدام مرافق الطائرات عند أي طارئ".

ونوه إلى أن "ما سجل من جهود جبارة تقوم بها الفرق الميدانية في مطارات الدولة كافة،
والعاملين في هذه المنشآت يبعث على الفخر بين المواطنين والمقيمين الذين لديهم طموح كبير وإخلاص في العمل لاستيفاء المتطلبات وتسريع العمل لعودة حركة الطيران، ودعم نجاح هذا القطاع الحيوي، نشكرهم أفراداً ومؤسسات".