طوكيو 2020 (أرشيف)
طوكيو 2020 (أرشيف)
الخميس 4 يونيو 2020 / 11:56

حاكمة طوكيو: اليابان تفكر في أولمبياد "بسيطة"

قالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، اليوم الخميس، إنه ربما من الضرورة إقامة أولمبياد "بسيطة" في العام المقبل بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا وإن المنظمين يناقشون التغييرات الممكنة.

وجاءت تصريحات كويكي بعد تقرير صحيفة يوميوري التي قالت إن من بين الخيارات المطروحة اختبارات الكشف الإجبارية عن فيروس كورونا وعدد أقل من الجماهير.

وكان رئيس لجنة التفتيش باللجنة الأولمبية الدولية لأولمبياد طوكيو، جون كوتس، قال إن عدم وجود علاج لفيروس كورونا يهدد الألعاب وإن المنظمين عليهم التخطيط لبطولة "مختلفة تماماً" لو لم تظهر أدلة على انتهاء مرض "كوفيد-19".

ولم توضح كويكي المزيد من التفاصيل لكنها أشارت إلى ضرورة مثل هذه المناقشات.

وأبلغت كويكي الصحافيين: "إقامة الأولمبياد وأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة أمر يدعو إلى التعاطف والتفهم مع سكان طوكيو والشعب الياباني، من أجل هذا علينا ترشيد ما يحتاج إلى ترشيد وتبسيط ما يحتاج إلى تبسيط".

وقالت يوميوري، نقلاً عن مصادر في الحكومة واللجنة المنظمة، إن إجراء اختبارات إجبارية لجميع الجماهير بالإضافة إلى الرياضيين والمدربين والمسؤولين وفرض القيود على تحركات الرياضيين داخل وخارج القرية الأولمبية من بين الخيارات التي ستناقشها اليابان مع اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي مارس (آذار) اتخذت اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية قراراً لا سابق له بتأجيل الأولمبياد، التي كان من المفترض أن تنطلق في يوليو (تموز)، لمدة عام بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتم استبعاد تأجيل البطولة لما بعد 2021.

وتسبب الفيروس في إصابة أكثر من 6.4 مليون شخص حول العالم وأودى بحياة نحو 380 ألفاً.

وتفادت اليابان ما حدث في دول مثل الولايات المتحدة والبرازيل إذ بلغ عدد الإصابات نحو 17 ألفاً مع وفاة 900 شخص حتى الآن.

وعندما طلبت رويترز الحصول على تعليق وجه المنظمون النظر إلى المؤتمر الصحافي المعتاد الذي يُعقد في وقت لاحق من اليوم.