من منافسات الجودو (وام)
من منافسات الجودو (وام)
الإثنين 6 يوليو 2020 / 14:38

أبوظبي تبدأ الإعداد للاحتفال بـ"اليوم العالمي للجودو"

تسلم اتحاد الامارات للمصارعة والجودو، رسالة من الاتحاد الدولي للعبة تفيد بتحديد 28 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل للاحتفال بيوم الجودو العالمي، والذي سيقام تحت شعار "الاتحاد قوة".

سيكون الاحتفال مناسبة للاحتفاء بذكرى ميلاد مؤسس رياضة الجودو وفنون الدفاع عن النفس، البروفوسير الياباني كانو جيجرو، وهو أول من شرع في تنظيم رياضة الكودوكان، وسن قوانين لعبة الجودو، كما أنه أصبح أول عضو آسيوي في اللجنة الأولمبية الدولية عام 1909.

وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو، محمد بن ثعلوب الدرعي: "الاتحاد الدولي للجودو ترك أسلوب الاحتفال بتلك المناسبة لاتحاد اللعبة في كل دولة بحسب إمكاناته"، مشيراً إلى أنه سيكون مناسبة مثالية تؤكد فيها كل الاتحادات الوطنية بمختلف القارات على مبدأ التضامن العالمي، باعتباره من ضمن القيم الإنسانية التي يحرص اتحاد اللعبة على إرسائها، وأن الاتحاد الإماراتي سوف يبدأ من الآن في الإعداد والتجهيز لتلك المناسبة المهمة، التي تكرم قيمة وقامة تاريخية كبرى ساهمت في نشأة وتطور رياضة الجودو ووصولها إلى مكانة مرموقة على المستوى الدولي.

وعمل جيجرو على نشر رياضة الجودو في جميع أنحاء العالم، لتأخذ اللعبة مكانتها المهمة في العالم، ويصبح تحت مظلتها أكثر من 200 اتحاد في مختلف القارات، كما أنه ومن خلال جهود جيجرو المتواصلة أصبح الجودو حدثاً رسمياً معتمداً ضمن منافسات الألعاب الأولمبية، اعتباراً من دورة طوكيو عام 1964.

يذكر بأن احتفال هذا العام 2020، كان مقرراً له أن يقام في أبوظبي على هامش بطولة أبوظبي غراند سلام، التي كان من المتوقع أن تشهد مشاركة 20 دولة حول العالم، لكنها تأجلت ضمن الأحداث التي تم تأجيلها في مرحلة توقف الأنشطة الأخيرة.