رئيس بلدية نيويورك خلال مشاركته في كتابة عبارة حياة السود مهمة (رويترز)
رئيس بلدية نيويورك خلال مشاركته في كتابة عبارة حياة السود مهمة (رويترز)
الجمعة 10 يوليو 2020 / 11:33

أمام برج ترامب... رئيس بلدية نيويورك يكتب "حياة السود مهمة"

انضم رئيس بلدية نيويورك إلى ناشطين الخميس، لكتابة عبارة "حياة السود مهمة" بأحرف صفراء عملاقة في طريق فيفث أفينيو بالمدينة أمام برج ترامب الذي كان ذات يوم جوهرة التاج في إمبراطورية الرئيس دونالد ترامب.

وبينما كان العاملون في مدخل المبني السكني الفاخر الذهبي يتابعون ما يحدث، انضم رئيس البلدية بيل دي بلاسيو وزوجته، إلى جانب القس آل شاربتون، الذي نعى جورج فلويد في منيابوليس في أوائل يونيو(حزيران) الماضي، إلى العشرات الذين يضعون كمامات، ويرسمون بكرات الطلاء العبارة على الأرضية أمام برج ترامب.

واكتسبت حركة "حياة السود مهمة" زخماً بعد وفاة جورج فلويد عند احتجاز الشرطة له في منيابوليس في 25 مايو(أيار) بعد أن جثا ضابط أبيض، على رقبته.

وقالت بيتي كوبوفي ويس 16 عاماً، وهي طالبة في مدرسة ثانوية في مانهاتن إن مشاركتها تهدف إلى مواجهة السلبية والعنف، في رئاسة ترامب.

وأضافت "كان رئيسنا منتقداً بشكل كبير لحركة حياة السود مهمة، بطريقة أعتقد أنها خطيرة للغاية، وتضر بأمتنا".

ووصف ترامب على تويتر الأسبوع الماضي الخطوة بـ "رمز للكراهية".

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" ليل الخميس قال ترامب: "أصحاب المتاجر في فيفث أفينيو غاضبون" من رسم العبارة على أرضية الطريق.

وقال ترامب الذي غير مقر إقامته الرئيسي في سبتمبر(أيلول) الماضي،إلى فلوريدا من مانهاتن، إن "الناس يغادرون المدينة بسبب الطريقة التي تدار بها".

وقال: "أمر محزن للغاية أن نرى ما حدث".

وبدأ التخطيط لرسم عبارة "حياة السود مهمة"، في الأحياء الخمسة بمدينة نيويورك وظهرت في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وبدأت في واشنطن العاصمة، أين غطت هذه الرسالة الضخمة شارعاً قرب البيت الأبيض بعد أن استخدمت السلطات رذاذ الفلفل، لتفريق متظاهرين سلميين، لإفساح الطريق لالتقاط صور لترامب وهو يحمل الكتاب المقدس أمام كنيسة سانت جون في 1 يونيو(حزيران) الماضي.

وقال جيمس والاس من نيويورك: "هذا لا يعني أن حياة الآخرين لا تهم، بل يعني فقط أن هذا لا يجب أن يحدث.. لن ندير رؤوسنا وننكر أن هناك عنفاً عنصرياً يحدث".