الأحد 12 يوليو 2020 / 16:59

مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ينظم جلسة "أرشيف الصور.. ذاكرة الحياة"

ظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث جلسة حوارية عن بعد بعنوان "أرشيف الصور..ذاكرة الحياة" تناولت أهمية أرشفة الصور ودوافع إنشائها وآلية جمعها والاهتمام بها والتحليل الموضوعي لها وتوظيفها في المشاريع الثقافية، وأهمية أرشيفات الصورالحكومية والخاصة وأسس أرشفة الصور الفوتوغرافية وتحدياتها.

وشارك في تقديم الجلسة الحوارية، التي أدارتها رئيسة قسم الثقافة الوطنية والعلاقات العامة والإعلام، شيخة المطيري، في المركز، المصور الإماراتي علي الشريف ومستشار إدارة الوثائق والأرشفة بوزارة السياحة السعودية، أحمد عبيد.

وقال أحمد عبيد "تحظى الصور الفوتوغرافية باهتمام مجموعة كبيرة من المجالات والتخصصات مثل المجال الصحفي والإعلامي والتاريخي والمتحفي والتعليمي والفني ما انعكس بوضوح في اختلاف تخصصات الحضور خلال"، مشيداً بدور مركز جمعة الماجد في عقد مثل هذا اللقاء وإتاحته الفرصة للتعريف بأسس ومبادئ وتحديات أرشفة الصور وتحليلها موضوعيا.

من جانبه أكد المصور الإماراتي علي الشريف أهمية الصور في تعريف الأجيال بمدى التطور الذي حصل في المجتمعات عبر التاريخ باعتبار أنها من الركائز الأساسية، الي يعتمد عليها الباحثين حيث تستخدم الصورة كوثيقه أساسية وتعتبر أصدق من الكلمة.