تجار سودانيون في سوق شعبية (أرشيف)
تجار سودانيون في سوق شعبية (أرشيف)
الثلاثاء 14 يوليو 2020 / 18:33

التضخم السنوي في السودان يقفز إلى 136%

ارتفع معدل التضخم في السودان الى أكثر من 136% في يونيو(حزيران) الماضي، مقابل 114% في الشهر السابق بسبب استمرار ارتفاع أسعار الغذاء، حسب بيان للجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الثلاثاء.

وقالت الهيئة السودانية: "سجّل معدل التغيير السنوي، (التضخم، في يونيو(حزيران) الماضي 136.36%، مقارنة مع114.23% في مايو(أيار) الماضي بارتفاع قدره 22.13%".

وعزت ارتفاع معدل التضخم إلى استمرار زيادة أسعار الغذاء، والوقود.

وأطلقت الحكومة السودانية في الأسبوع الماضي برنامج دعم نقدي يصل إلى 80% من سكان البلاد، البالغ عددهم حوالي 42 مليون نسمة، في جزء من خطة إصلاح اقتصادي.

ويعاني السودانيون منذ أشهر للحصول على الخبز، والوقود، والغاز المنزلي، وتشهد منافذ هذه السلع طوابير انتظار طويلة.

ومنذ انفصال جنوب السودان عن السودان في 2011، يشهد اقتصاد البلاد ارتفاع معدلات التضخم، وتراجع قيمة الجنيه السوداني، إثر فقدان عائدات نفطية كبيرة.

وفي أواخر 2018 اندلعت احتجاجات في مدينة عطبرة بعد زيادة السلطات لأسعار الخبز، وسرعان ما اتسعت الاحتجاجات لتشمل كل أنحاء البلاد مع مطالبات ملحة بإسقاط الرئيس السابق عمر البشير، وهو ما استجاب له الجيش في 11 أبريل(نيسان) 2019.

ويقدر حجم الدين الخارجي للسودان بحوالي 60 مليار دولار، كما أن واشنطن لا زالت تضعه على قائمتها "للدول الراعية للإرهاب" ما يحرمه من فرص التمويل أو الاستثمار الأجنبيين.

وأعلن برنامج الاغذية العالمي في فبراير(شباط) الماضي، أن 9.1 ملايين سوداني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.