الرئيس التركي أرودغان ورئيس حكومة الوفاق في طرابلس فايز السراج (أرشيف)
الرئيس التركي أرودغان ورئيس حكومة الوفاق في طرابلس فايز السراج (أرشيف)
الثلاثاء 14 يوليو 2020 / 18:30

مصر والسعودية والبحرين واليونان وقبرص ترفض اتفاق الحدود البحرية بين الوفاق وتركيا

وجهت مصر، والسعودية، والبحرين، واليونان، وقبرص، مذكرة مشتركة إلى الأمم المتحدة، لمطالبتها برفض تسجيل مذكرة التفاهم حول الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، المبرمة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج.

وشددت الدول الخمس على أن "المذكرة الخاصة بتعيين الحدود البحرية، تعتبر معدومة الأثر القانوني، ولا يجوز تسجيلها لدى المنظمة الأممية"، وفق ما نقلت وكالة "نوفا" عن "وكالة أنباء الشرق الأوسط" المصرية اليوم الثلاثاء.

وحسب المذكرة، فإن "الإطار القانوني لتسجيل المعاهدات في الأمم المتحدة يمنع تسجيل الاتفاقيات لدى سكرتارية المنظمة الدولية إلا بعد دخولها حيز النفاذ، شرطاً ضرورياً"، الأمر الذي لا ينطبق على مذكرة التفاهم بين تركيا والسراج.

وأشارت المذكرة الشفهية المشتركة إلى "ما تمثله مذكرة التفاهم بين السراج وتركيا، من تعدّ جسيم على حقوق الدول الأخرى في البحر المتوسط".

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أكد في خطاب موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس رفض المجلس، للمذكرة.

ووقعت تركيا وحكومة الوفاق مذكرتي تفاهم في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية.

ورفضت اليونان الاتفاق، ووصفته بـ "أمر مناف للعقل من الناحية الجغرافية، لأنه يتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي".

فيما اعتبرت مصر أنه "لا وجود لأي أثر قانوني للاتفاق، لأنه يتعدى صلاحيات رئيس مجلس الوزراء الليبي، وفقاً لاتفاق الصخيرات".