الثلاثاء 28 يوليو 2020 / 00:37

"مؤسسة العويس الثقافية" تنظم المعرض الافتراضي "الإبداع شمس لا تغيب"

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبر منصتها الفنية الافتراضية معرض "الإبداع شمس لا تغيب" لجماعة الجدار الفنية.

ويتضمن المعرض أعمالاً فنية لأحمد حيلوز، وإحسان الخطيب، ومحمود الرمحي، ومحمد فهمي، ومحمد يوسف، ونجاة مكين وفريد فاضل، وسالم الجنيبي، ورحاب صيدم، والراحل عبد الكريم السيد من خلال عرض فيلم خاص عن أعمال المشاركين أنتجته المؤسسة بالعربية والإنجليزية، وتخللته شهادات للفنانين المشاركين من جماعة الجدار إلى جانب عرض نماذج من أعمالهم.

ورحب أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، عبد الحميد أحمد، بالفنانين في بداية المعرض، مؤكداً أن المعرض الذي تحتضنه منصة المؤسسة يتزامن مع إطلاق المنصة الفنية للفنون التشكيلية عبر الفضاء الافتراضي الواسع، لتكون فاتحة معارض فنية رقمية تحتضنها المنصة مستقبلاً.

وقال إن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وسعت دائرة الاهتمام الافتراضي ثقافياً لتقارب الأذواق الجمالية ليس عبر الندوات الأدبية فحسب، بل عبر فنون إبداعية أخرى وفي مقدمتها الفن التشكيلي بكل حقوله وأشكاله ومدارسه، وأشار الأمين العام إلى أن مؤسسة العويس الثقافية احتضنت عدة معارض لجماعة الجدار منذ انطلاقتها وتستمر في اهتمامها بالجماعة من خلال هذا المعرض الافتراضي.

وبدأ عرض فيلم "الإبداع شمس لا تغيب" وفيه شهادات شخصية لكل مشارك في المعرض فضلاً عن عرض لوحاته بطريقة واضحة وكأن المشاهد يحضر المعرض بشكل شخصي ما ترك انطباعاً إيجابياً لدى الحضور ودفع البعض لطرح الأسئلة عن معنى الجماعة الفنية ومفهومها الفلسفي.

وفي القسم الأخير من المعرض دار حوار فني بين المشاركين وبين إحسان الخطيب منسق المعرض، كما كانت الفرصة متاحة ليطرح بعض مشاهدي المعرض أسئلتهم الافتراضية والتي كانت مفتاحاً لحوار أوسع عن مفهوم الحكاية الشعبية، وكيف يمكن رسمها عبر لوحات حديثة، وجدوى المعارض الافتراضية، وهل حققت هدفها الاجتماعي في ظل التباعد الإلزامي.