القائد التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان (أرشيف)
القائد التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان (أرشيف)
الأربعاء 5 أغسطس 2020 / 15:22

المجلس الأوروبي "يحث" أنقرة على السماح بزيارة أوجلان ومعتقلين آخرين

حث المجلس الأوروبي في تقرير اليوم الأربعاء، السلطات التركية على السماح لأسر ومحامي المعتقلين في سجن جزيرة إمرالي، شمال غرب تركيا، بمن فيهم القائد التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، بزيارتهم.

ودعت اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب التابعة للمجلس الأوروبي أنقرة "إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان إمكانية أن يحظى جميع المحتجزين في سجن إمرالي، إذا رغبوا في ذلك، بزيارة أهاليهم ومحاميهم بشكل فعال".

وحثت اللجنة تركيا مرة أخرى على "مراجعة كاملة لنظام التوقيف المطبق على السجناء المحكومين بالسجن مدى الحياة" ومراجعة تشريعاتها في هذا الاتجاه.

وأشار التقرير إلى أن الوفد، الذي زار أيضاً العديد من السجون ومراكز الشرطة وثكنات الدرك الأخرى في جميع أنحاء البلاد، سجل "عدداً كبيراً من الادعاءات عن الاستخدام المفرط للقوة وأو سوء المعاملة الجسدية على أيدي الشرطة والدرك".

ومن بين العديد من التوصيات الأخرى، "كررت" اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب رغبتها في توجيه "رسالة واضحة وحازمة عدم التبسامح مطلقاً مع سوء المعاملة إلى جميع المسؤولين عن إنفاذ القانون على أعلى مستوى سياسي، أي رئيس الجمهورية" التركي.

وأعتقل زعيم حركة التمرد الكردية في تركيا عبد الله أوجلان  في 15 فبراير (شباط) 1999، ثم حكم عليه بالإعدام في 29 يونيو (حزيران) 1999 بتهمة الخيانة ومحاولة تقسيم البلاد، قبل تخفيف الحكم في 2002 إلى السجن المؤبد بعد إلغاء عقوبة الإعدام.