الشيخ محمد بن زايد وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة (أرشيف)
الشيخ محمد بن زايد وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة (أرشيف)
الجمعة 11 سبتمبر 2020 / 22:14

البحرين وإسرائيل تعلنان الاتفاق على السلام وتشيدان بالدور القيادي للشيخ محمد بن زايد في إرسائه

تلقى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفه، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمشاركة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو.

وأكد العاهل البحريني في الاتصال على ضرورة التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، مشيداً بالدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا".

وفي المكالمة وجه الرئيس الأمريكي الدعوة لمملكة البحرين للمشاركة في مراسم توقيع اتفاقية السلام التي ستقام في البيت الأبيض بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل في 15 سبتمبر(أيلول) الجاري.

وصدر بالمناسبة بيان رسمي عن مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية، ومملكة البحرين، ودولة إسرائيل، وصف اتفاق السلام بـ"الخطوة التاريخية" تجاه تحقيق السلام في الشرق الأوسط، حيث أن الحوار والعلاقات المباشرة بين المجتمعين الفاعلين، والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يبني على التحول الإيجابي الحالي في الشرق الأوسط، وأن يدعم الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

وعبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن تقديرها لمملكة البحرين لاستضافتها الورشة التاريخية "الازدهار من أجل السلام" في المنامة في 25 يونيو(حزيران) 2019، والتي كان هدفها دعم السلام والكرامة والفرص الاقتصادية للشعب الفلسطيني.

 وستستمر جميع الأطراف في جهودها في هذا الاتجاه لتحقيق حل عادل وشامل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ولتمكين الشعب الفلسطيني من إطلاق جميع إمكانياته وعلى أكمل وجه.

كما تؤكد إسرائيل أنه، وكما جاء في رؤية السلام، سيتمكن جميع المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى، وستبقى جميع المواقع المقدسة الأخرى في القدس مفتوحة أمام جميع المصلين السلميين من مختلف الأديان.

وعبر العاهل البحريني ورئيس الوزراء الإسرائيلي عن تقديرهما للرئيس الأمريكي لالتزامه بتحقيق السلام في المنطقة، ولتركيزه على التحديات المشتركة، وللمبادرة الواقعية والفريدة التي اتخذها من أجل تقارب شعوبهم.

وأشادت الأطراف الثلاثة بالدور القيادي لدولة الإمارات وولي عهدها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 13 أغسطس (آب)2020 بإعلانها إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

من جانبها قبلت مملكة البحرين دعوة الرئيس الأمريكي ترامب لحضور مراسم توقيع الاتفاقية بين الإمارات وإسرائيل في 15 سبتمبر(أيلول) الجاري في البيت الأبيض، أين سيقوم كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني بتوقيع إعلان السلام.