الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 / 12:17

ستراتا تتبنى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز قدراتها وتنويع محفظة منتجاتها

أكدت الشركة المتخصصة بتصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة المتطورة والمملوكة بالكامل لشركة "مبادلة للاستثمار" شركة "ستراتا للتصنيع"، على تبنيها لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز قدراتها الصناعية وتنويع محفظة منتجاتها ودخول مجالات صناعية جديدة.

وخلال مشاركته في القمة العالمية لصناعة الطيران، سلط الرئيس التنفيذي لشركة "ستراتا" إسماعيل علي عبدالله، التي تتخذ من مدينة العين مقراً لها، الضوء على استراتيجية "ستراتا" للتحول الرقمي، والتي تتضمن الاستثمار في البحث والتطوير والتقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى بناء شبكة شراكات متكاملة مع الجامعات المحلية والشركات التكنولوجية وشركات صناعة الطائرات العالمية.

واستعرض عبدالله خلال مشاركته في الجلسات النقاشية التي تستضيفها القمة العالمية لصناعة الطيران الأدوات التي ستساهم في صياغة التحول الرقمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الروبوتات والأتمتة، وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا سلاسل الكتل "بلوك تشين" والمحاكاة الرقمية لبيئة العمل، وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل إنترنت الأشياء والعمليات القائمة على الحوسبة السحابية وتخزين البيانات؛ فضلاً عن غيرها من التقنيات الهامة مثل تصنيع المواد المتقدمة.

وتبنت "ستراتا" استراتيجية طموحة لتوظيف تقنيات التصنيع الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد، بما في ذلك الروبوتات والتجميع الآلي لهياكل الطائرات وتقنيات الفحص غير المدمر لأجزاء هياكل الطائرات باستخدام التصوير الحراري، ومعالجة وتجميع أجزاء هياكل الطائرات المصنعة من المواد المركبة.

تطور ونمو

وقال "أصبح توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في المنشآت الصناعية ضرورة ملحة للتطور والنمو. كما يكتسب الاستثمار في البحث والتطوير وبناء قدرات التصميم الصناعي وتطوير أساليب مبتكرة للتصنيع المبتكرة أهمية كبيرة. ويتوجب على الشركات العاملة في قطاع صناعة الطيران أن تتعاون مع شركائها من الشركات التكنولوجية لتعزيز مكانتها التنافسية وتحسين مرونتها وقدرتها على التأقلم مع التغيرات الجذرية في القطاع الصناعي".

وحرصت "ستراتا"، خلال الأعوام العشرة الأولى على انطلاقها، على تطوير قدراتها المحلية في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة المتطورة لتعزز موقعها كشركة رائدة في قطاع صناعة الطيران العالمي وسلاسل التوريد العالمية لهذا القطاع.