الإثنين 19 أكتوبر 2020 / 17:20

الإمارات توقع اتفاقية استضافة مقر "المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية"

وقعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الإثنين، اتفاقية مع صندوق النقد العربي لاستضافة مقر المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية في دولة الإمارات.

وبموجب الاتفاقية ستوفر دولة الإمارات الإطار القانوني والمزايا والحصانات اللازمة لتقوم المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية بإدارة نظامها بكفاءة وفعالية، لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي ودعم فرص الاندماج الإقليمي، بما توفره من خدمات لتنشيط التجارة والاستثمارات البينية وبالتالي خلق فرص عمل.

وستقوم المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية بتعزيز اندماج الاقتصاد العربي مع اقتصادات الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية لدعم الاستقرار الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية، بما يعزز من آفاق تقوية التعاملات التجارية و الاستثمارية مع الاقتصاد العالمي.

وتم اختيار دولة الإمارات مقرا للمؤسسة نظراً للجهود التي بذلتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة المالية ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالدولة لاستقطابها المؤسسة ولما تتمتع به دولة الإمارات من بيئة مواتية لعملها إضافة إلى ما تتمتع به الدولة من تبني وتطبيق المعايير الدولية ذات العلاقة بعمل المؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية.

وتسعى المؤسسة من خلال تقديم خدماتها وأداء مسؤولياتها للارتقاء بمتطلبات الالتزام بالمبادئ الدولية والممارسات السليمة ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.