الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بادين في المناظرة التلفزيونية (تويتر)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بادين في المناظرة التلفزيونية (تويتر)
الجمعة 23 أكتوبر 2020 / 14:44

النقاط الرئيسية في آخر مناظرة بين ترامب وبايدن

تطرق دونالد ترامب وجو بايدن إلى مواضيع أساسية منها الجائحة، والهجرة، والتغيير المناخي، في مناظرتهما الأخيرة قبل الاستحقاق الرئاسي الأميركي في 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

وفي افتتاح المناظرة التي أقيمت قبل 12 يوماً على الانتخابات الرئاسية الأميركية، هاجم بايدن الرئيس الأميركي بسبب إدارته للأزمة الناجمة عن وباء كورونا، قائلاً إن "شخصاً مسؤولاً عن هذا العدد الكبير من الوفيات لا يجب أن يكون قادراً على البقاء رئيساً للولايات المتحدة".

وتوقّع بايدن أن تواجه البلاد "شتاء قاتماً" بسبب الجائحة التي حصدت أكثر من 222 ألف شخص في الولايات المتّحدة.

وردّ ترامب بعد 3 أسابيع من إصابته بفيروس كورونا المستجد: "نحن نحاربه، أي الفيروس بحزم شديد عندنا لقاح آتٍ، إنّه جاهز، سيعلن في الأسابيع المقبلة" متهماً بايدن بالسعي "إلى إغلاق البلاد مجدداً"

وطلب ترامب من جو بايدن توضيحات عن ادعاءات بالفساد بسبب نشاطات ابنه هانتر في الصين وأوكرانيا عندما كان المرشح الديموقراطي نائباً لباراك أوباما من 2009 إلى 2017.

وقال ترامب: "جو، أظن أنك مدين بتفسير للشعب الأميركي" مضيفا "كنت نائبا للرئيس عندما حصل ذلك وما كان يجب أن يحصل". فرد عليه بايدن "لم أحصل يوماً على بنس واحد من أيّ جهة أجنبية". ولكن ترامب قال للمرشح الديموقراطي: "لا تحاول أن تقدم نفسك على أنك طفل بريء".

وكرس بايدن  جزءاً كبيراً من المناظرة للسياسة الخارجية واستغل الفرصة للتنديد بالعلاقة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وخصمه الجمهوري.

وأكد نائب الرئيس الأميركي السابق "ما الذي فعله ترامب ؟ أضفى شرعية على كوريا الشمالية"، مضيفاً أن ترامب تحدّث عن الزعيم الكوري الشمالي "كما لو أنّه صديقه المقرب، في حين أنّه بلطجي".

وتباهى ترامب الذي التقى الزعيم الكوري الشمالي 3 مرات بما حققه على صعيد ملف هذا البلد معتبرا أنه أبعد شبح "حرب نووية" وأقام "علاقة جيدة جداً" مع كوريا الشمالية.

ورد بايدن قائلاً: "الأمر أشبه بالقول إن لدينا علاقة جيدة بهتلر قبل غزو أوروبا".

هاجم المرشح الديموقراطي خصمه بسبب الهجرة متهما إياه بانتهاج سياسة "إجرامية" مع المهاجرين الأطفال.

وكانت منظمة حقوقية ووثائق قضائية كشفت أن السلطات الأميركية فشلت في تحديد أماكن ذوي 545 طفلاً مهاجراً فصلوا عن عائلاتهم عند الحدود الأميركية بموجب سياسات الهجرة المتشدّدة التي بدأت إدارة ترامب تطبيقها في مايو (أيار) 2018.

وقال بايدن: "هؤلاء الأطفال وحدهم، ليس لهم أي مكان يذهبون إليه هذا سلوك إجرامي".

وجازف المرشح الديموقراطي بقوله إنه "سيتحول تدريجا عن الصناعة النفطية" في حال انتخابه.

فرد ترامب ساخراً "يا له من تصريح!"

وتوجه المرشح الجمهوري إلى الناخبين في ولايات رئيسية يمكن لجو بادين أن ينافسه عليها قائلا: "هل ستذكرون هذا الكلام في تكساس، وأوهايو، وبنسيلفانيا؟"

وأكد ترامب الذي غالباً ما يشكك في تصريحاته في التغير المناخي أن الولايات المتحدة لم تتمتع منذ سنوات بأجواء ومياه "نظيفة" كما هو الحال الآن.

واستبعد استخدام مصادر الطاقة البديلة مؤكداً أن طاقة الرياح "تقتل كل الطيور".