تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 9 نوفمبر 2020 / 17:59

5 استراتيجيات يجب اتباعها للاعتذار من الشريك

24: - يوسف محمد

عادة ما تمر العلاقة الزوجية بمشاكل بين الزوجين، إذ من الممكن أن يرتكب أحدهما بعض الأخطاء أو يوجه ألفاظاً تجرح الطرف الآخر، لذا لا بد من التعرف على بعض الاستراتيجيات التي يمكن عبرها توجيه الاعتذار وتجنب أي سوء فهم يمكن أن يحدث بين الزوجين.

فيما يلي بعض طرق الاعتذار التي يمكنك اتباعها عند ارتكاب أي خطأ بحق شريك الحياة، وفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إنديا":

التعبير عن الأسف
عندما تدرك أنك فعلت شيئًا يجعلك تشعر بالسوء، فإن عبارة "أشعر بالسوء حيال ذلك" هي مجرد خلاصة لما تريد قوله للشخص الآخر. يمكن لعبارة بسيطة مثل "أنا آسف لحدوث هذا" أن تفعل المعجزات. كن محددًا بشأن ما تتأسف من أجله ثم أنهِ جملتك بعبارة "أنا آسف".

الاعتراف بالمسؤولية
عندما تدرك أنك ارتكبت خطأً، فإنك تشعر بالسوء بسبب ذلك، ولكن عليك الاعتراف بمسؤوليتك حيال ذلك. أظهر للشريك بأنك تتحمل المسؤولية وقدم الاعتذار بشكل مخلص له. تجنب تحويل عبء الإساءة إلى الشخص الآخر بقول شيء مثل "لم أكن أعلم بأنك ستنزعج مما قلت"

قم بالتعويض
إذا كنت صادقاً فإن الشعور بالندم والمسؤولية يدفعك لمعرفة أنك بحاجة إلى تصحيح الأمور. في بعض المواقف، لا يكون الاعتذار كافياً. لذلك، بعد تقديم اعتذارك، احرص على إصلاح الموقف بأية وسيلة حتى يشعر كل منكما بالرضى عن النتيجة.

التوبة الحقيقية
لغة الاعتذار هذه لا تتعلق فقط بالأسف، بل يتعلق الأمر أيضاً بالالتزام بتغيير سلوكك تجاه الموقف، وقطع العهود بعدم تكرار هذا الخطأ والعمل على تجنب أية أخطاء أخرى قد تضر بالعلاقة مع الشريك.

أطلب المغفرة
بعد أن تقول كل ما لديك، احرص على طلب المغفرة من شريك حياتك. قد يماطل الطرف الآخر في مسامحتك ويطلب منك وقتاً للتفكير، لذا امنحه الوقت لذلك ولا تستعجل النتائج.