الأحد 15 نوفمبر 2020 / 15:25

إنفوغراف: أهم 7 لقاحات قيد الاختبار لفيروس كورونا

24- إعداد: سامي حسين

مع وصول عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الآن إلى أكثر من 51 مليون حالة، يعمل العلماء على مدار الساعة لتطوير لقاح فعال للمرض.

وهذا الأسبوع، تصدّر لقاح طورته شركتا Pfizer و BioNTech عناوين الأخبار، بعد أن تبين أنه فعال بنسبة 90%، ومع ذلك فهذا اللقاح هو مجرد واحد من عشرات اللقاحات التي يتم اختبارها حول العالم.

وفيما يلي مجموعة من أهم اللقاحات التي يتم اختبارها لفيروس كورونا، بحسب صحيفة ميرور البريطانية:

لقاح BNT162b2
تعمل شركتا Pfizer و BioNTech على تطوير هذا اللقاح الذي خضع حالياً لتجارب المرحلة الثالثة، وقد وجد الباحثون أنه فعال بنسبة تزيد عن 90% في الوقاية من فيروس كورونا.

وتخطط الشركتان لتقديم اللقاح إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، مما يشير إلى إمكانية طرحه قبل عيد الميلاد.

لقاح ChAdOx1
تم تطوير هذا اللقاح بتعاون بين جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا مع توقعات بأن يكون الأوفر حظاً في المعركة ضد فيروس كورونا، لكنه الآن متأخر بنحو أسبوع من لقاح فايزر، و يخضع أيضاً لتجارب المرحلة الثالثة حول العالم، مع توقع النتائج في غضون أسابيع.

وقامت المملكة المتحدة بالفعل بتخزين 4 ملايين جرعة من لقاح جامعة أكسفورد، على أمل البدء في تقديم اللقاح إلى البريطانيين المعرضين للخطر قبل نهاية العام.

لقاح mRNA-1273
اعتمدت شركة موديرنا على تقنية مماثلة للتقنية التي استخدمتها شركة فايزر وفقاً للدكتور أنتوني فوسي، ويخضع اللقاح حالياً لتجارب المرحلة الثالثة، حيث سيحصل 30 ألف مشارك على اللقاح.

ووفقاً لشركة موديرنا، يمكن تسليم 500 مليون جرعة من اللقاح في بداية العام المقبل، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى صفقة مع الشركة المصنعة السويسرية لونزا التي ستساعد في تصنيع ما يصل إلى مليار جرعة في العام.

لقاح Ad5-nCoV
تعمل شركة كانسينو بالتعاون مع معهد بكين للتكنولوجيا الحيوية في الصين على تصنيع هذا اللقاح، وأظهرت نتائج تجربة المرحلة الثانية أن اللقاح ينتج استجابات مناعية كبيرة لدى غالبية المشاركين دون أية آثار جانبية خطيرة. ووافقت الحكومة الصينية على اللقاح للاستخدام العسكري فقط، ولا يزال من غير الواضح متى سيتم طرحه للجمهور.

لقاح Sputnik V
واصلت روسيا المضي قدماً في إنتاج اللقاح الرائد Sputnik V على الرغم من عدم وجود أدلة على أنه آمن للاستخدام. ويستخدم اللقاح سلالتين من الفيروسات الغدية، ويتطلب حقنة ثانية بعد 21 يومًا لتعزيز الاستجابة المناعية. ولم تنشر روسيا بعد أي بيانات عن تجاربها السريرية، لكنها تقوم إن اللقاح فعال بنسبة 92%.

لقاح Ad26.COV2-S
حصلت شركة جونسون آند جونسون على الضوء الأخضر لإجراء تجارب المرحلة المتأخرة للقاح فيروس كورونا في المكسيك، وبدأت تجارب المرحلة الثالثة في سبتمبر (أيلول)، بما في ذلك تجارب على 60 ألف شخص في 215 موقعاً في الولايات المتحدة والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو وجنوب إفريقيا.

لقاح NVX-CoV2373
طورت شركة نوفافاكس التي تتخذ من ولاية ماريلاند مقراً لها لقاحاً يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوم، وفي نهاية شهر سبتمبر (أيلول) أعلنت الشركة عن إطلاق المرحلة الثالثة من تجربتها في المملكة المتحدة، والتي ستختبر اللقاح على ما يصل إلى 10000 شخص. وفي هذا الأسبوع، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصنيف المسار السريع للقاح، مما يعني أنه يمكن طرحه في الولايات المتحدة في وقت قريب.