الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 / 18:37

دراسة: تراجع عدد من يشترون عمداً منتجات مقلّدة في أوروبا

أظهرت دراسة جديدة أجراها مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية نُشِرَت الثلاثاء، تراجع عدد الأوروبيين الذين يشترون منتجات مقلّدة أو يستخدمون مواد مقرصنة.

واستناداً على هذا الاستطلاع الذي شمل مقابلات مع 25 ألف و636 شخصاً من سكان دول الاتحاد الأوروبي تبدأ أعمارهم من 15 عاماً، لاحظ مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية انخفاضاً طفيفاً في الشراء المتعمد للمنتجات المقلّدة (من 7 إلى 5%) وفي القرصنة المتعمدة (من 10 إلى 8%) منذ المسح السابق قبل ثلاث سنوات.

ضعف المعدل الأوروبي العام
ويًستنتَج من ذلك أن الشراء المتعمد للمنتجات المقلدة عاد عملياً إلى المستوى الذي كان عليه عام 2013 (4%).
وكما في السابق، أقرّ الشباب الأوروبيون أكثر من غيرهم بامتلاكهم منتجات مقلدة عن قصد، وبلغت نسبتهم 10% من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاماً، وهو ضعف المعدل الأوروبي العام.

على المستوى العالمي، لاحظ مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية "تطوراً تدريجياً لكنه مشجع للعقليات والسلوكيات منذ الدراستين السابقتين في عامي 2013 و2017"، وفقاً للتقرير.

ورأى المكتب أن "الموقف السلبي للعامّة من الأدوية المقلدة ومعدات الحماية الشخصية المقلدة خلال أزمة كورونا" ساهم ربما في تعزيز نظرة الأوروبيين الانتقادية للتقليد.

احترام الفنانين والمبدعين
من جهة أخرى، أكد المكتب أن ثمة "زيادة ملحوظة بنوع خاص في احترام الفنانين والمبدعين"، ملاحظاً أن "المزيد من الناس يقولون إن لديهم فهماً أفضل لحقوق الملكية الفكرية".

في الأشهر الإثني عشر المنصرمة، دفع 42% من الأوروبيين مقابل استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر عبر الإنترنت أو تنزيله أو بثه عبر الإنترنت بواسطة خدمة قانونية، بزيادة قدرها 17 نقطة مئوية منذ ذلك 2017.