الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الخميس 26 نوفمبر 2020 / 23:02

مؤتمر دولي في فرنسا لجمع مساعدات إنسانية للبنان في 2 ديسمبر

قالت 3 مصادر مطلعة اليوم الخميس إن فرنسا ستستضيف مؤتمراً عبر الفيديو مع شركاء دوليين في 2 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، لبحث تقديم مساعدات إنسانية للبنان الذي يعاني أزمة مالية، فيما أكد مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقد المؤتمر.

وتريد باريس من المؤتمر أن يضم ممثلين سياسيين على أعلى مستوى ممكن، لجمع المساعدات للبنان الذي يكافح للتعافي من عواقب انفجار بيروت في أغسطس (آب) الماضي.

وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمضي قدماً في مساعيه للحيلولة دون انهيار لبنان بعد انفجار  مرفأ بيروت الذي دمر مناطق واسعة من المدينة وزاد الأزمة المالية والسياسية في البلاد تعقيداً.

غير أن المبادرة الفرنسية الرامية لإرساء الاستقرار في لبنان وإتاحة الفرصة لإطلاق سراح مساعدات دولية بمليارات الدولارات لإصلاح الاقتصاد، لم تفلح بعد.

وقالت المصادر: "نظراً لتدهور الوضع الاقتصادي وفي ظل جائحة كورونا، قررت فرنسا المضي قدماً في عقد مؤتمر المساعدات".

وقال مصدر مطلع: "لا توجد رغبة كبيرة من المجتمع الدولي في مساعدة لبنان، لكن مساعدات الإغاثة يجب أن تذهب مباشرة إلى الشعب".

وستوضع تفاصيل المؤتمر في مطلع الأسبوع المقبل، لكنه يهدف لجذب أكبر عدد ممكن من المسؤولين الحكوميين الكبار.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت شركة ألفاريز آند مارسال المتخصصة في استشارات إعادة الهيكلة انسحابها من تدقيق جنائي لمصرف لبنان المركزي، بعد حجب المعلومات اللازمة لإتمام المهمة عنها.

ويمثل القرار، الذي سبق أن أعلنه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، انتكاسة للبنان، لأن التدقيق أحد مطالب المانحين الأجانب الرئيسية لمساعدة البلد في تجاوز الانهيار المالي، أسوأ أزمة يواجهها منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.