تطبيق واتس آب (تعبيرية)
تطبيق واتس آب (تعبيرية)
الأربعاء 20 يناير 2021 / 20:32

الهند تطالب "واتس آب" بالتراجع عن قواعد الخصوصية الجديدة

دعت الحكومة الهندية شبكة "واتس آب" إلى التراجع عن التغييرات التي تنوي إدخالها على سياستها لتشارك البيانات، متحدثة عن المخاوف على الأمن الإلكتروني في البلاد، واحترام الخصوصية.

ومن شأن تحديث شروط الاستخدام عبر خدمة المراسلة السماح للمعلنين باستخدام "واتس آب" للتواصل مع المستهلكين وتشارك هذه البيانات مع شبكة فيس بوك مالكة التطبيق والتي ستتمكن من الاستعانة بها في تحسين إعلاناتها الموجهة.

وأثارت هذه الشروط الجديدة غضباً كبيراً لدى المستخدمين حول العالم، ودفعت كثيراً منهم خاصةً  في الهند، أكبر سوق لـ"واتس اب" بـ 400 مليون مستخدم، إلى النزوح نحو تطبيقات منافسة أبرزها سيغنال وتلغرام بسبب المخاوف على الخصوصية.

وأعلنت واتس آب الجمعة إرجاء تنفيذ الشروط الجديدة إلى 15 مايو (أيار)، بعدما كان مقررا في 8 فبراير(شباط)، في خطوة أوضحت الشبكة التي تضم أكثر من ملياري مستخدم حول العالم أنها ترمي إلى الوقوف في وجه حملات التضليل حول القواعد الجديدة.

وقالت وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندية في رسالة إلى رئيس "واتس آب" ويل كاثكارت: "نظراً لضخامة قاعدة البيانات، يعرض تقاطع هذه المعلومات الحساسة، فئة كبيرة من المواطنين الهنود، إلى مخاطر أمنية أكبر، ما يؤدي إلى تكون قاعدة بيانات ضخمة".

وانتقدت نيودلهي ما اعتبرته تعاملا غير منصف من "واتس آب" مع مستخدميها، إذ أها أعفت أوروبا من تعطيل القدرة على النفاذ إلى التطبيق عند رفض القواعد الجديدة.