قاذفة "بي 52" الأمريكية (أرشيف)
قاذفة "بي 52" الأمريكية (أرشيف)
الأربعاء 27 يناير 2021 / 17:14

سادس طلعة لـ B 52 فوق الخليج لـ"ردع إيران وطمأنة الحلفاء"

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أرسلت قاذفة B-52 الى منطقة الخليج الثللثاء، في طلعة جوية هي السادسة من نوعها منذ الخريف الماضي، في استعراض لرع إيران.

وأقلعت B-52H Stratofortress، القاذفة بعيدة المدى من قاعدة باركسديل الجوية في لويزيانا يوم الثالثاء في رحلة مستمرة عبر الأردن والمملكة العربية السعودية والساحل الشرقي للمملكة قبل أن تعود الى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول عسكري كبير: "نيتنا الحفاظ على هذا الموقف الدفاعي الدائم لردع أي عدوان في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي وطمأنة حلفائنا".

وأوضح أن "مثل هذه الرحلات الجوية يهدف إلى ردع إيران وطمأنة الحلفاء في المنطقة، وبالتالي الحفاظ على الأمن" بينما تسعى إدارة الرئيس الاميركي جو بايدن إلى وضع سياسة جديدة للبلاد".

أضاف "نحن نعلم أن السياسة الأميركية تتطور في ما يتعلق بإيران في الوقت الحالي، وأن الإدارة الجديدة ستتخذ بعض القرارات خلال الفترة المقبل... ليست لدي أي رؤية خاصة بشأن ماهية تلك القرارات... إذا واصلنا ردع العدوان الإيراني، يتاح لصانعي السياسات مساحة أكبر لاتخاذ القرار عند وضع السياسات".

قال مسؤولون إن الولايات المتحدة احتفظت بحاملة طائرات في المنطقة منذ الغارة التي أودت بالجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" الذي قُتل في غارة أمريكية على العراق في يناير (كانون الثاني) 2020.

ويخشى المسؤولون أن نحاول طهران الاستفادة من الانتقال الفوضوي للسلطة في واشنطن، بمهاجمة الحلفاء أو ضرب القوات الأمريكية في العراق.