اشتباكات بين متظاهرين والشرطة أمام مبنى الكابيتول (أرشيف)
اشتباكات بين متظاهرين والشرطة أمام مبنى الكابيتول (أرشيف)
الأربعاء 27 يناير 2021 / 23:22

واشنطن ترفع مستوى الإنذار في مواجهة خطر أعمال عنف متطرفة

اصدرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، الأربعاء، نشرة رفعت فيها مستوى الانذار ضد الإرهاب مشيرة إلى "مناخ من التهديدات المتنامية" في كل انحاء الولايات المتحدة على صلة بـ"متطرفين عنيفين" مناهضين لرئاسة جو بايدن.

وجاء في النشرة "تشير معلومات الى ان متطرفين عنيفين يعترضون على ممارسة السلطة الحكومية والانتقال الرئاسي، اضافة إلى متظلمين آخرين تأثروا بروايات كاذبة، يمكن ان يواصلوا تعبئتهم ويحرضوا على ارتكاب أعمال عنف".

واوضحت الوزارة في بيان أنها لا تملك "معلومات ذات صدقية عن مؤامرة محددة"، لكنها لاحظت أن "أعمال شغب عنيفة وقعت أيضاً في الأيام الأخيرة" وأن هذه التهديدات يمكن أن تستمر لاسابيع عدة.

وأضافت النشرة السارية حتى نهاية أبريل (نيسان)أن متطرفين لهم دوافع مختلفة وخصوصاً "غضبهم حيال القيود المرتبطة بكوفيد19 ونتائج الانتخابات" الرئاسية، تآمروا العام 2020 وعمدوا أحياناً إلى مهاجمة مقار رسمية.

واعتبرت وزارة الأمن الداخلي أن بعض هؤلاء "يمكن أن يشجعهم اقتحام (مبنى الكابيتول) في السادس من يناير(كانون الثاني)، في إشارة إلى الهجوم الدامي لانصار دونالد ترامب على مقر الكونغرس فيما كان المشرعون يصادقون على فوز خصمه الديموقراطي جو بايدن.

وأكدت الوزارة عزمها على حماية "المنشآت الحساسة" و"السكان الذين قد يتعرضون لاستهداف بسبب ديانتهم وعرقهم وأصولهم وهويتهم أو رأيهم السياسي".

ودعت الأمريكيين إلى التحلي باليقظة، قائلة: "إنتبهوا إلى محيطكم وإلى سلامتكم الشخصية".