الخميس 28 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

انهيار "القائمة المشتركة" بعد تحالف الحركة الإسلامية في إسرائيل مع نتانياهو

معلقة انتخابية للقائمة المشتركة في إسرائيل (أرشيف)
معلقة انتخابية للقائمة المشتركة في إسرائيل (أرشيف)
فشلت جهود رئيس لجنة المتابعة العربية العليا محمد بركة، لإنقاذ القائمة المشتركة من التفكك، قبل الانتخابات البرلمانية في إسرائيل المقررة في مارس (أذار) المقبل.

وقالت مصادر لصحيفة الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إن "القائمة العربية الموحدة والحركة الإسلامية برئاسة النائب منصور عباس، قدمتا أمس طلباً إلى لجنة الكنيست بالانفصال عن القائمة المشتركة، وبذلك أعطت الإشارة الأولى لتفكيك الوحدة".

ومن جهته نقل موقع "I24 news" الإسرائيلي عن عضو الكنيست سامي أبو شحادة رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، أن القائمة المشتركة ستستمر في العمل دون القائمة العربية الموحدة والحركة الإسلامية الجنوبية ورئيسها منصور عباس"، وأضاف أبو شحادة "المشتركة مستمرة دون منصور عباس الذي اختار نتنياهو لا المجتمع العربي، ومن يخالف الإجماع في المجتمع العربي سيدفع ثمناً باهظاً لقراره، نحن واثقون من جمهورنا وسنقوم بذلك، نواصل طريقنا ورؤوسنا مرفوعة".

من جانبه، قالت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في بيان "لن نتنازل عن الطريق، ستواصل الجبهة قيادة القائمة المشتركة كهيئة تناضل من أجل قيم المساواة والديمقراطية والسلام والعدالة. لقد فضلت القائمة العربية الموحدة الصفقات مع نتنياهو واليمين على مسار المشتركة، لكن القائمة ستستمر مع الأحزاب الملتزمة بالخط السياسي العام، قوةً ديمقراطيةً تناضل ضد اليمين ومن أجل حقوق الجمهور العربي".



T+ T T-