طفلة عراقية من طائفة السريان الكاثوليك في قره قوش بشمال العراق (أرشيف)
طفلة عراقية من طائفة السريان الكاثوليك في قره قوش بشمال العراق (أرشيف)
الإثنين 1 مارس 2021 / 16:08

في انتظار زيارة البابا...رغم الاضطهاد التاريخي 14 طائفة مسيحية عراقية ترفض الاندثار

يزور البابا فرنسيس العراق في رحلة تاريخية تستمر أربعة أيام بدايةً من 5 من مارس (آذار). وسيتحدث البابا عن التعايش بين الأديان ويسعى لدعم المسيحيين الذين فروا بشكل جماعي من العراق ومن الشرق الأوسط عموماً بسبب الصراعات على مدى قرون.

والأغلبية الساحقة من سكان العراق مسلمون، غير أن هناك طوائف مسيحية قديمة عديدة يتراوح عدد أفرادها بين 200 ألف و300 ألف، بعد أن كان يقدر بنحو 1.5 مليون قبل الغزو الأمريكي الذي  أطاح بصدام حسين في 2003.

وهناك 14 طائفة مسيحية معترف بها رسمياً في العراق. وتعيش الغالبية منهم في بغداد، ومحافظة نينوى بالشمال، وإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

الكلدان
طائفة الكلدان أكثر الطوائف عددا بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يصل إلى 80 % من الإجمالي. والكنيسة الكلدانية، كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكنها تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين، العراق حاليا، في القرن الأول الميلادي.

ومقر الكنيسة في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدان في العراق، وإيران، ولبنان. ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح. وتوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق.

السريان
وتشكل طائفة السريان حوالي 10 % من مسيحيي العراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش، وبعشيقة، وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.

والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، بينما الأرثوذكسية في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.

الآشوريون
فيما يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، حوالي 5 % من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران، وتركيا. وفر كثير منهم إلى العراق بعد العلى يد الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى.

ويصف الآشوريون قتل شعبهم في 1915 بإبادة جماعية، في نفس وقت مذبحة الأرمن تقريبا. وتوجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.

الأرمن
أما طائفة الأرمن تشكل حوالي 3 % من مسيحيي العراق. بعد الإبادة الجماعية للأرمن بين 1915 و1923 على يد الدولة العثمانية، فر كثير منهم إلى العراق. وهم يتحدثون الأرمنية. وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق، بين أرثوذكسية وكاثوليكية.

ويمثل العرب حوالي 2 % من مسيحيي  العراق. وتوجد أيضا 3 كنائس يونانية أرثوذكسية و4 كنائس أرثوذكسية قبطية في بغداد، و57 كنيسة للروم الكاثوليك في أنحاء البلاد، فضلا عن عدد صغير من البروتستانت.