ايزيديات في العراق (أرشيف)
ايزيديات في العراق (أرشيف)
السبت 6 مارس 2021 / 11:40

أكراد سوريا أعادوا 12 طفلاً لنساء ايزيديات

أعلنت مسؤولة كردية، الجمعة، أن أكراد سوريا أعادوا لنساء ينتمين إلى الطائفة الايزيدية في العراق، 12 طفلاً آباؤهم مسلحون في تنظيم تنظم داعش.

وقالت زينب صاروخان مسؤولة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية الكردية إن "12 طفلاً تتراوح أعمارهم بين السنتين وخمس سنوات وكلهم ابناء أيزيديات من آباء "مسلحين في تنظيم داعش الإرهابي" تم تسليمهم لأمهاتهم".

وبعد هزيمة التنظيم الإرهابي ميدانياً في 2019، عادت عشرات النساء والفتيات الأيزيديات العراقيات بعدما كنّ خُطفن وعومِلن كجاريات للاستعباد الجنسي من جانب عناصر التنظيم.

لكنّ الكثير منهن اضطررن إلى ترك أطفالهن لدى الجهاديين خوفا من أن يواجهن رفضاً في مجتمعهن.

وأوضحت صاروخان أنها "المرة الأولى التي نسلم فيها أطفال لنساء أيزديات"، مشيرة إلى أن "تاريخ التسليم هو الرابع من مارس(آذار)2021" أي الخميس.

وتنظيم داعش الإرهابي الذي كان يسيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا قبل سقوطه، خطف في عام 2014 آلاف النساء والفتيات الإيزيديات من منازلهن في سنجار بشمال العراق.

ثم أقدم الإرهابيون على استعبادهن واغتصابهن وعلى الزواج منهنّ بشكل قسري في سوريا.

ويقول المقاتلون الأكراد المدعومون من الولايات المتحدة في سوريا إنهم "أنقذوا عشرات من هؤلاء الأيزيديات خلال سنوات قتالهم ضد التنظيم".

واستقبل المجتمع الايزيدي هؤلاء النساء عند عودتهن إلى شمال العراق، لكنّ تعاطفهم لم يمتدّ إلى الأطفال الذين أنجبنهنّ من الإرهابيين.

وقالت صاروخان إنّ "من واجب السلطات الكردية في سوريا أن تحافظ على هؤلاء الأطفال إلى أن تطالب أمهاتهم باستعادتهم".

ولا يزال عدد كبير من الأيزيديات اللواتي خطفهنّ التنظيم، في عداد المفقودين.