رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجون (أرشيف)
رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستيرجون (أرشيف)
الإثنين 12 أبريل 2021 / 16:25

بريطانيا لن تمنع استفتاءً على انفصال اسكلتندا

قالت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجون، إن الحكومة البريطانية قد لا تتمكن من منع استفتاء على خروج اسكتلندا من المملكة المتحدة إذا أعيد انتخابها.

وتحرص نيكولا ستيرجون، زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي والوزيرة الأولى، على إجراء استفتاء ثانٍ حول بقاء اسكتلندا مع إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وصوتت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، ولكن تصويت إنجلترا، وويلز لصالح المغادرة، وزيادة إجمالي الأصوات المؤيدة، انتهى ببريطانيا خارج التكتل في يناير (كانون الثاني) 2020 ومغادرة السوق الموحدة في يناير(كانون الثاني) 2021.

وأفضى استفتاء في سبتمبر (أيلول) 2014 إلى بقاء اسكتلندا في المملكة المتحدة بعد أن صوت 55% لصالح البقاء.

وقالت ستيرجون لصحيفة غارديان اليوم الاثنين: "إذا صوت الناخبون في اسكتلندا لحزب يقول عندما يحين الوقت، يجب إجراء استفتاء على الاستقلال، فلا يمكنكم الوقوف في طريق ذلك، ولا أعتقد أن هذا سيحدث".

وأضافت "سيتحدى الناخبون ذلك دائماً بسبب الموقف المفترض لحكومة المملكة المتحدة".

وانتقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي يعتقد أن على اسكتلندا البقاء ضمن بريطانيا، حملات الحزب الوطني الاسكتلندي لإجراء استفتاء.

وقال لنواب البرلمان في الشهر الماضي: "الشيء الوحيد الذي يهدد الاستثمارات وعملنا معا مملكةً متحدة واحدة، هو الاستفتاء المتهور الذي يصر الحزب الوطني الاسكتلندي على الدعوة إليه في أكثر وقت لا يناسب هذا البلد".