المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب (أرشيف)
المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب (أرشيف)
الإثنين 12 أبريل 2021 / 22:57

إيران ترد على العقوبات الأوروبية.. بـ "تعليق الحوار"

نددت إيران "بشدة" مساء الاثنين، بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على ثمانية مسؤولين ايرانيين، وأعلنت رداً على ذلك تعليق "أي حوار حول حقوق الانسان" مع التكتل و"التعاون الناتج من هذا الحوار".

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده في بيان: "كان من الملائم رفض هذه الخطوات من جانب من يدعون في شكل كاذب أنهم أبطال حقوق الانسان، وهم أنفسهم، لدواع سياسية، لم يصمتوا عن انتهاك حقوق الشعب الإيراني عبر العقوبات غير القانونية التي فرضتها الولايات المتحدة فحسب (...) بل تعاونوا معهم الأمريكيون أيضاً".

وفي ضوء ذلك، اعلن المتحدث أن إيران "تعلق أي حوار حول حقوق الانسان مع الاتحاد الأوروبي وأي تعاون ينتج من هذا الحوار وخصوصاً في موضوع الإرهاب ومكافحة الاتجار بالمخدرات واللاجئين".

واعلن الاتحاد الاوروبي في وقت سابق الإثنين، فرض عقوبات جديدة على ثمانية مسؤولين إيرانيين لدورهم في القمع العنيف لمظاهرات نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 في إيران.

وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض العقوبات الامريكية على ايران بعد انسحابها من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي لطهران إبان عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ويتزامن فرض العقوبات الاوروبية الجديدة مع جهود دبلوماسية يبذلها الاتحاد الأوروبي في محاولة لإحياء الاتفاق المذكور الذي وقع العام 2015.