الأربعاء 12 مايو 2021 / 19:42

سفيرة إسرائيل في إسبانيا: نحن في شبه حرب

أكدت سفيرة إسرائيل في إسبانيا روديكا راديان جوردون اليوم الأربعاء أن تصعيد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين وصل إلى "أقصاه" والذي يجعلنا "في شبه حرب".

وقالت السفيرة في مؤتمر صحفي عن بعد مع وسائل الإعلام: "شاهدنا أوضاعاً مأساوية في الأيام الأخيرة بهجمات صاروخية عدوانية من جانب حركة حماس والجهاد الإسلامي نحو القدس وتل آبيب. في أقل من ساعة، أطلقوا نحو 150 صاروخا على تل أبيب".

وأوضحت أنه في حال عدم وجود المنظومة الإسرائيلية المضادة للصواريخ، التي لديها كفاءة بنسبة بنحو 90%، كانت ستقع "كارثة حقيقية" حيث كانت تستهدف المراكز الحضرية في القدس وتل آبيب، وهما بحسب قولها من "النقاط الحمراء الواضحة للغاية".

وحذرت السفيرة من أنه بعد أسابيع من التوتر في الشوارع بالقدس، بدأت حركة حماس الفلسطينية والجهاد الإسلامي الإثنين في إطلاق صواريخ نحو مدن إسرائيلية في "هجوم وحشي لا يمكن ألا ترد عليه إسرائيل".

وواصلت حماس والجهاد الإسلامي هجومهما على إسرائيل اليوم، حيث أطلقتا منذ يوم الإثنين أكثر من 850 قذيفة، اعترضت معظمها منظومة القبة الحديدية الدفاعي، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص حتى الآن، أحدهم مراهق.

واستهدف قصف إسرائيلي انتقامي، اليوم، قيادات الحركة وأهداف عسكرية للمليشيات. وأسفر تبادل إطلاق النار المتواصل عن مقتل 48 فلسطينياً، بينهم 14 طفلاً وثلاث سيدات.