عسكريون إيرانيون يقفون قرب سرب من الطائرات المسيرة (أرشيف)
عسكريون إيرانيون يقفون قرب سرب من الطائرات المسيرة (أرشيف)
الخميس 24 يونيو 2021 / 10:12

حرب أمريكية-إسرائيلية تستهدف طائرات "الدرون" الإيرانية

24 - بلال أبو كباش

قال موقع "أكسيوس" الأمريكي مساء أمس الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية عقدتا محادثات مؤخراً حول مكافحة انتشار الطائرات الإيرانية بدون طيار، وصواريخ كروز المنتشرة في العراق واليمن وسوريا ولبنان، يحسب مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين.

ويؤكد الموقع، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تشعران بقلق بالغ من انتشار التكنولوجيا العسكرية الإيرانية إلى مجموعات متطرفة تستهدف أمن العديد من الدول في المنطق، إضافة لقلقها من استهداف قواتها وقواعدها العسكرية المنتشرة في العراق والعديد من المناطق في الشرق الأوسط.

وعقد الاجتماع الأول للمجموعة قبل ثلاثة أسابيع، بين منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك ونائب مستشار الأمن الإسرائيلي رؤوفين عازار.

واقترح الوفد الإسرائيلي إطار تعاون إقليمي يشمل الدول العربية التي تواجه تهديداً مماثلاً من الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية حسب وصف الموقع.

كما اقترح الجانب الإسرائيلي منطقة حظر جوي للطائرات بدون طيار إيرانية الصنع في المنطقة، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين اطلعوا على الاجتماع.

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن مجموعة العمل ستواصل عقد الاجتماعات لتلبية طلب إدارة بايدن التي بات تستشعر خطر الطائرات الإيرانية بدون طيار، بحكم استمرار هجماتها على القوات الأمريكية في العراق والمنطقة، وتؤكد التقارير، أن تحييد التكنولوجيا العسكرية الإيرانية ووقف انتشارها بين الميليشيات الإرهابية بات يمثل أولوية قصوى بالنسبة للبيت الأبيض.

ويكشف الموقع أنه خلال اجتماع في واشنطن في 27 أبريل (نيسان) الماضي، اتفق مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ونظيره الإسرائيلي مئير بن شبات على تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الوكالات للتركيز على الطائرات بدون طيار والصواريخ الدقيقة الموجهة التي تنتجها إيران، وقدمتها لوكلائها الإقليميين.