الأحد 11 يوليو 2021 / 11:08

70 ألف يورو جوائز مهرجان ميونخ للسينما

حصلت المخرجة الألمانية فرانسيسكا شتونكل على جائزة السينما الألمانية الجديدة بمهرجان ميونخ السينمائي عن سيناريو الدراما السياسية "طلقة من قريب" تمثيل لارس أيدينجر ولويزه هاير.

يحكي الفيلم عن عميل سري لجمهورية ألمانيا الديمقراطية سابقاً لم يعد قادراً على التوفيق بين عمله وضميره ويريد الخروج من وظيفته في المخابرات.

وتقدر قيمة الجائزة بعشرة آلاف يورو.

وقالت هيئة المحلفين في مهرجان ميونخ السينمائي: "إنها قصة ألمانية مهمة تصف النظام الاستبدادي لجمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة بطريقة مروعة ومزعجة"، وأضافت الهيئة قائلة: "إن الحقيقة المقلقة هي أن ممارسة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لحكم بالإعدام حتى منتصف الثمانينيات لم يكن - فيما نعتقد - أمرا معروفا لكثير من الناس، والتصالح مع التاريخ المشترك يشمل أيضا جعل غير المسموع وغير المعلن وغير المرئي والمقموع مسموعا ومرئيا".

يعرض الفيلم في دور السينما بدءاً من 12 أغسطس (آب) المقبل.

وذهبت جائزة أفضل مخرج وقيمتها 30 ألف يورو إلى نيكياس خريسوس عن فيلم "مكان نقي" بطولة سام لويك حيث يريد شقيقان الهروب من طائفة متعصبة، وأشادت لجنة التحكيم بشكل خالص بالصور الرائعة التي تتفجر بالخيال والتأثيرات السينمائية الأخاذة.

وحصلت ميريام دوسيل على الجائزة التشجيعية في مجال الإنتاج وقيمتها عشرون ألف يورو عن إنتاجها للدراما السينمائية "ابني" تمثيل أنكه إنجيلكه ويوناس داسلر.

وفاز بجائزة أفضل تمثيل (عشرة آلاف يورو) مارتن موجه عن دوره في فيلم "عالم هايكو".

تكونت لجنة التحكيم هذا العام من الممثلة صوفي فون كيسل، ومديرة قسم تمثيل الغرفة باربارا موندل والممثل م. توجبونو.

وتبرعت كل من شركة بافاريا فيلم للسينما وإذاعة بافاريا وبنك "دي زد" بقيمة الجوائز التي بلغ مجموعها 70 ألف يورو.