إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
الثلاثاء 3 أغسطس 2021 / 16:36

إنفوغراف: 8 أخطاء تجنب ارتكابها عند التسوق على الإنترنت

24- إعداد: سامي حسين

بات الشراء من على الإنترنت نمط تسوق شائع في معظم أنحاء العالم ومنافس قوي للمتاجر التقليدية.

ويقع العديد من المتسوقين ببعض الأخطاء عند التسوق على الإنترنت، تؤدي إلى إنفاق المزيد من الأموال، أو الحصول على منتجات أقل جودة من تلك التي يرغبون بالحصول عليها.

وفيما يلي أهم الأخطاء التي يجب تجنب ارتكابها عند التسوق على الإنترنت، بحسب موقع موني توكس نيوز:

عدم تفقد سياسة الإرجاع
نظرًا لأن التسوق عبر الإنترنت يعني عادةً شراء منتج دون لمسه أو تجربته فعليًا، فليس من غير المألوف تلقي مشترياتك فقط لتكتشف حصولك على شيء لا ترغب به، لذلك من الضروري التحقق من سياسة إرجاع البضائع قبل النقر فوق "اشتر الآن، لتتمكن من إرجاع السلع التي لا تتطابق مع ما كنت ترغب بشرائه.

عدم التحقق من عربة التسوق
يحدث في بعض الأحيان أن تقوم بتقديم طلب الشراء عبر الإنترنت، وتحصل في اليوم التالي على منتج غير الذي طلبته أو عدد من العناصر أكثر أو أقل مما تريد. لذلك يجب دائماً التحقق من عربة التسوق والتأكد من نوع وكمية البضائع قبل تأكيد طلب الشراء.

عدم قراءة المراجعات
المراجعات موجودة لمساعدتك في اتخاذ قرار شراء مستنير بناءً على تجارب العملاء الذين اشتروا المنتج قبلك. وفي أي وقت تتسوق فيه على موقع ويب يتيح للمشترين ترك تعليقاتهم، خذ دائمًا الوقت الكافي لمراجعة تلك التعليقات، مع إيلاء اهتمام خاص للمراجعات الأقل نقاطًا. فإذا كان العديد من الأشخاص غير راضين عن منتج ما، فمن الأفضل عدم شرائه.

الاعتماد بالكامل على المراجعات
على الرغم من أن المراجعات ضرورية للحصول على فكرة جيدة عن المنتج، إلا أن بعض الشركات تقوم بوضع مراجعات إيجابية مزيفة لخداع المشترين، ويمكن اكتشاف هذه المراجعات إذا كانت مفرطة في مدح المنتج، أو المراجعات التي تكرر نفس العبارات، أو المراجعات الغامضة التي تمدح دون إعطاء تفاصيل.

إهمال المقارنات
قبل شراء أي منتج، حاول ان تبحث عنه في أكثر من موقع، خاصةً إذا كنت تشتري عنصرًا باهظ الثمن. ولا تفترض تلقائيًا أنك ستجد دائمًا أفضل الأسعار على موقع معين، وهناك بعض مواقع المقارنات التي تساعدك للعثور على أفضل الأسعار.

حفظ المعلومات الشخصية
في حين أن من المريح بالتأكيد حفظ معلومات بطاقتك الائتمانية على مواقع التسوق المفضلة لديك، إلا أنها عادة خطيرة. ففي عصر المتسللين الأذكياء ولصوص المعلومات، يتم أحيانًا اختراق قواعد بيانات مواقع التسوق، مما يعني أنه يمكن سرقة رقم بطاقتك الائتمانية ومعلوماتك الشخصية وبيعها. حافظ على أمانك من خلال تخصيص بضع ثوانٍ لإدخال رقم بطاقة الائتمان والعنوان والبريد الإلكتروني في كل مرة تشتري فيها، بدلاً من حفظ المعلومات عبر الإنترنت.

عدم استخدام أكواد التخفيضات
تكثر رموز القسائم أو الرموز الترويجية لكبار تجار التجزئة عبر الإنترنت ويمكن أن تحقق لك في كثير من الأحيان مدخرات كبيرة، بما في ذلك الشحن المجاني أو نسبة خصم على طلبك. وينصح بالاشتراك لتلقي رسائل بريد إلكتروني من مواقع الويب المفضلة لديك حتى تظل على اطلاع دائم بالعروض الترويجية أو التخفيضات.

استخدام شبكات واي فاي عامة
قد يكون الاسترخاء في المقهى المفضل لديك، والهاتف في متناول يدك أمرًا مغرياً للتسوق عبر الإنترنت، ولكن هذا الشعور الجيد سوف يتبخر بسرعة إذا اكتشفت أن معلوماتك الشخصية - بما في ذلك حسابك المصرفي - قد تم اختراقها. وبينما تقوم معظم مواقع البيع بالتجزئة هذه الأيام بتشفير معلوماتك لحمايتها، لا يزال من الممكن للهاكرز الاستفادة من نقاط الضعف في شبكات واي فاي.