مقاتلون في طالبان (أرشيف)
مقاتلون في طالبان (أرشيف)
الجمعة 6 أغسطس 2021 / 14:46

5 رؤساء في آسيا الوسطى يبحثون تقدم طالبان

يجتمع رؤساء 5 دول في آسيا الوسطى، من جهوريات الاتحاد السوفياتي سابقاً، اليوم الجمعة في تركمانستان في قمة يُتوقع أن تهيمن على محادثاتها المخاوف من تقدم حركة طالبان في أفغانستان المجاورة.

وتُعقد القمة في بلدة آفازا الساحلية على شواطئ بحر قزوين، فيما يحاول متمردو طالبان السيطرة على عدد من المدن الرئيسية المحاصرة.

استولت الحركة في الأشهر الثلاثة الماضية بسرعة قياسية على مناطق ريفية شاسعة ومراكز حدودية رئيسية، في إطار هجوم أطلقته مستغلة بدء انسحاب القوات الأميركية المتوقع انتهاؤه بحلول نهاية الشهر الحالي.

وقال الرئيس التركماني قربان قولي بردي محمّدوف، إن الوضع في أفغانستان هو "القضية التي تشغلنا جميعاً"، وفق تصريحات بثّها التلفزيون أثناء استقباله نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن.
وتُعقد القمة فيما تجري روسيا، القوة الإقليمية، مناورات عسكرية مشتركة مع طاجيكستان وأوزبكستان على الحدود الأفغانية.

وقال رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، الذي وصل الخميس إلى أوزبكستان خلال لقاء مع نظيره الأوزبكي شوكرت خالموخاميدوف، إن "التهديد الرئيسي لمنطقة آسيا الوسطى اليوم يأتي من الجانب الأفغاني".

وشدد على أن "الانسحاب السريع للقوات الأجنبية من أفغانستان تسبب في تدهور سريع للوضع... وتصعيد للنشاطات الإرهابية".

ورغم تأكيدات طالبان أنها لن تهدّد أمن الدول المجاورة في آسيا الوسطى وأجرت اتصالات رسمية بهذا الصدد مع أوزبكستان وتركمانستان، إلا أن خبراء يعتبرون أن وضعاً أمنياً متدهوراً في أفغانستان يشكّل تهديداً بحدّ ذاته للمنطقة برمّتها.

وتشكل قمة آفازا مثالاً نادراً على الدبلوماسية بين الدول الخمس، تركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان، من دون إشراف من قوى أجنبية كروسيا أو الصين أو الولايات المتحدة.