الثلاثاء 10 أغسطس 2021 / 13:45

60 يوماً تفصلنا عن إكسبو 2020 الحدث العالمي الأكثر استدامة

تواصل دولة الإمارات استعدادها الحثيث لاستقبال زوار إكسبو 2020 الحدث العالمي المتميز، مع بدء العد التنازلي للحدث حيث متبقي على انطلاق فعالياته 60 يوماً، وتستهدف الإمارات أن يتجاوز الحدث التوقعات وتقديم تجارب استثنائية لملايين الزوار خلال فترة الفعالية التي تستغرق 6 أشهر.

وتُمثل حلول الاستدامة محوراً رئيسياً للمعرض بمختلف مكوناته، إذ يتطلع القائمون عليه تقديم نسخة من أكثر نسخ إكسبو الدولي استدامة على الإطلاق، بدءاً بالمباني والإنشاءات وصولاً إلى إنشاء إرث دائم بعد انتهاء فعاليات إكسبو، ونحن في 24 نسلط الضوء على هذا المحور الحيوي الذي يمثل داعم رئيس لمستهدفات دولة الإمارات المنبثقة من التوجهات الحكومية المحلية والعالمية.

الطاقة النظيفة
اعتمد المنظومون في إكسبو على أنظمة طاقة متجددة بقدرة إجمالية مجمّعة تبلغ 5.5 ميغاوات في كل مشروعات المباني الدائمة على امتداد موقع إكسبو، وهذه طاقة تكفي لإتمام 180,000 رحلة تقريباً ذهاباً وإياباً من وسط مدينة دبي إلى الكورنيش في أبوظبي.

استهلاك المياه
ودعماً لمحور الاستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية، يستهدف منظمو إكسبو تقليل استهلاك المياه، وإعادة استخدامها، وحمايتها، ما ساهم في تحقيق انخفاضا بنسبة 52.4% في الطلب على المياه في المباني، مقارنة بالحد الأساسي لمتطلبات المياه لدى هيئة كهرباء ومياه دبي. وتصل هذه النسبة إلى 102,835,000 لتر سنوياً، أي ما يعادل كمية المياه اللازمة لتعبئة حوالي 41 مسبحاً أولمبياً.

الحلول الطبيعية
وفي سبيل المحافظة على الموارد الطبيعية الذي يمثل نهجاً ثابتاً لحكومة الإمارات، فإن 50% من نباتات المناظر الطبيعية في إكسبو 2020، و95% منها ما بعد الحدث الدولي، هي من الأنواع الأصلية والتكيفية. يتمثل هدف الاستدامة الرئيسي في ضمان إدارة 95% من منطقة المناظر الطبيعية دون استخدام مبيدات حشرية كيميائية، أو أسمدة، أو مبيدات أعشاب كيميائية.

البصمة الكربونية
كما يعمل القائمون على إكسبو على قياس البصمة الكربونية بشكل دوري، لضمان القياس الكمي الدقيق والشفاف لانبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن الحدث الدولي، كما يراجعون بدقة مواد الإنشاء وأنشطته في الموقع، وعمليات نقل الأشخاص والمواد، واستخدام الطاقة والمياه، وتوليد النفايات في الموقع.

مواد البناء المستدامة
وتم استخدام مواد مستدامة في عمليات الإنشاء، فالخشب الذي تم استخدامه في الموقع يحمل شهادة تفيد بأنه مستورد من غابات تُزرَع بطرق مستدامة. ويجري شراء 90% من المواد الرئيسية المستخدمة، بموجب المبادئ التوجيهية للمواد المستدامة.

تقليل النفايات
ويمثل الحد من النفايات واحدة من أهم أولوياتنا. نعمل على تحويل وجهة النفايات إلى مكان غير مكبات النفايات، إذ تُفصَل نسبة 85% من نفاياتنا إلى فئات نفايات مختلفة أثناء الإنشاء، والتشغيل، والتفكيك.