الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية (أرشيف)
الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية (أرشيف)
الجمعة 24 سبتمبر 2021 / 00:58

ترحيب إسرائيلي بمصادقة الكونغرس على تمويل "القبة الحديدية"

رحبت إسرائيل بمصادقة الكونغرس الأمريكي يوم الخميس، على تمويل تسليح منظومة "القبة الحديدية" بقيمة مليار دولار.



وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نافتالي بينيت "أولئك الذين يحاولون التشكيك بهذا الدعم، حصلوا على إجابة ناجحة اليوم"، متابعاً "يشكر شعب إسرائيل نظيره الأمريكي وممثليه على صداقتهم القوية".

وشكر بينيت عبر تويتر: "أعضاء مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطيين والجمهوريين على حدٍ سواء، على دعمهم الساحق لإسرائيل والتزامهم بأمنها".

وبدروه قال وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، عبر تويتر "بالنيابة عن مؤسسة الدفاع، أود أن أشكر الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونغرس على الموافقة على مساعدة إسرائيل في ما يتعلق بصواريخ القبة الحديدية" واستذكر طلب هذا الدعم بعد عملية "حارس الأسوار" في غزة.

وأشار غانتس إلى أن "الدعم الواسع من الحزبين في الولايات المتحدة لمساعدة إسرائيل، يثبت مرة أخرى عمق التحالف الاستراتيجي والقيم بين البلدين" مضيفاً "الموافقة على القرار الليلة واستمرار رفعه في مجلس الشيوخ سيعززان أمن إسرائيل واستقرار المنطقة".

ومن جهته قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عبر تويتر: "إنني ممتن للدعم الساحق من الحزبين لإسرائيل والالتزام القوي بأمننا الذي ظهر اليوم من خلال التصويت على تجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي".

وتابع لابيد: "أود أن أشكر جميع أعضاء مجلس النواب الذين صوتوا لصالح هذا القانون وخاصة صديقي زعيم الأغلبية ستيني هوير لقيادته وصداقته".

ومن جهتها قالت منظمة "أيباك" الداعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية إنها "تقدر القيادة الديمقراطية والجمهورية لضمان مرور هذا التمويل المهم" وتابعت أن "القبة الحديدية هي نظام الدفاع الصاروخي قصير المدى الأكثر فاعلية وثباتاً في العالم، وبدونه، لن يكون خيار أمام إسرائيل سوى التصرف بشكل أكثر عدوانية لوقف إطلاق الصواريخ والمخاطرة بسقوط المزيد من الضحايا المدنيين".

وكان مجلس النواب الأمريكي صوت أمس بأغلبية ساحقة لصالح المشروع وذلك بعد يومين فقط من رفع التمويل من مشروع قانون إنفاق أوسع، بواقع 360 صوتاً مقابل اعتراض ثمانية.