رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت متحدثاً في الأمم المتحدة (تويتر)
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت متحدثاً في الأمم المتحدة (تويتر)
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 / 08:31

بينيت في الأمم المتحدة: إسرائيل لم تتعب ولن تتعب وستمنع إيران من السلاح النووي

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الإثنين في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن برنامج إيران النووي "تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مؤكداً أن إسرائيل "لن تسمح" لطهران بالحصول على السلاح الذري.

وقال بينيت: "بلغ برنامج إيران النووي لحظة حاسمة، تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مضيفا أن "الكلمات لا تمنع أجهزة الطرد المركزي من الدوران".

وأضاف بينيت الذي تولّى منصبه في يونيو (حزيران) "هناك في العالم من يبدو أنه يرى سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية، واقع لا مفر منه، أو صفقة منتهية، أو سئم سماع أخبار عن ذلك".

وأضاف "إسرائيل لا يمكنها أن تتعب. لن نتعب. إسرائيل ستمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".

وأجرت إيران والدول الأطراف في الاتفاق النووي، بمشاركة أمريكية غير مباشرة، مباحثات في فيينا لإحياء الاتفاق بعودة الولايات المتحدة إليه، ورفع العقوبات التي أعادت فرضها بعد انسحابها، مقابل عودة طهران للالتزام الكامل به، بعد أن تخلت عن غالبية التزاماتها رداً على الانسحاب الأمريكي.

وأكد بينيت في كلمته أن "إيران تسعى للهيمنة على المنطقة تحت مظلة نووية".

وتابع "على مدى العقود الثلاثة الماضية، أطلقت إيران آلة دمارها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بلداً تلو الآخر، لبنان، وسوريا، والعراق، واليمن، وغزة"، معتبرا أن "القاسم المشترك لكل هذه الأماكن أنها جميعها متداعية، مواطنوها يعانون الجوع وانهيار اقتصادهم، كل مكان تلمسه إيران يفشل".

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الأحد أن إيران منعتها من دخول ورشة لتصنيع مكوّنات أجهزة الطرد المركزي في كرج قرب طهران.

ورد مندوب إيراني لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي على بينيت بتغريدة قال فيها إن "الخوف من إيران في الأمم المتحدة بلغ ذروته"، وفق ما أوردت وكالة مهر الإيرانية للأنباء.

واعتبر روانجي أن خطاب بينيت كان "مليئاً بالأكاذيب"، مشدداً على أنّ الدولة العبرية "ليست في وضع يسمح لها بمناقشة برنامجنا السلمي عندما تكون لديها مئات الرؤوس الحربية النووية".