الأربعاء 20 أكتوبر 2021 / 16:00

قضايا البيئة والهجرة تهيمن على عروض مهرجان الجونة السينمائي اليوم

تتواصل اليوم الأربعاء، عروض وفعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، والتي كانت قد انطلقت يوم الخميس الماضي.

وحسب بيان إدارة المهرجان ، تشمل فعاليات اليوم، مجموعة من عروض الأفلام والندوات التي يشارك فيها ضيوف المهرجان من السينمائيين العرب والأجانب.

وتعرض اليوم مجموعة من الأفلام التي تتوزع ما بين روائية طويلة، ووثائقية طويلة، وأفلام قصيرة، وتدور في فلك قضايا البيئة والهجرة والسكن، ومن بين تلك الأفلام يعرض فيلم " مبنى أبيض " للمخرج الكمبودي، كافيتس نانج، وتدور أحداث الفيلم ، الذي يعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حول " سامنانج " الذي يتعرض لضغوط مع اقتراب هدم منزله الذي قضى به حياته في بنوم بنه.

وفي برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يعرض فيلم "العبور" للمخرجة الفرنسية فلورنس مياي، وتدور أحداثه حول "كيونا  و "أدرييل" وهما لاجئان يحاولان بعد انفصالهما البحث عن والديهما والتخلص من مطارديهما بالوصول إلى بلد يرحب بهما.

وفي ذات البرنامج يعرض فيلم "الحدث" للمخرجة الفرنسية من أصل لبناني، أودري ديوان، ويتناول الفيلم المعركة الجسدية والعاطفية لامرأة شابة، تريد إجهاض جنينها، رغم القوانين الفرنسية المانعة له، في ظل مجتمع يعارض التحرر الجسدي والجنسي للمرأة.

وفي إطار برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة، يعرض أيضا فيلم "إرخاء القبضات" للمخرجة الروسية كيرا كوفالينكو، وتدور قصته حول شابة تكافح للتخلص من قبضة الأسرة الخانقة التي تحبها بقدر ما ترفضها.

وضمن عروض مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يعرض الفيلم الهولندي "صمت الأمواج"، للمخرج بيتر ريم دي كرون، ويدور حول منطقة فريدة بأنواعً مميزة من النباتات والحيوانات، والحياة البشرية فيها لها طابع خاص.

يُذكر أن الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، والمقامة في منتجع الجونة المصري، المطل على شواطئ البحر الأحمر، خلال الفترة من 14 وحتى 22 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، تشهد تقديم عروض لقرابة 80 فيلماً من 44 بلداً حول العالم.