الخميس 21 أكتوبر 2021 / 19:58

"اقتصادية أبوظبي" تطلق "الرخصة الافتراضية" للمستثمرين الأجانب غير المقيمين

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي "الرخصة الافتراضية" التي تتيح للمستثمر الأجنبي غير المقيم في الإمارات الحصول على ترخيص اقتصادي لممارسة الأعمال في الإمارة من خارج الإمارات، وقبل مباشرة إجراءات الإقامة مع إمكانية ممارسة نشاطه من خارج الدولة.

جاء ذلك على هامش مشاركة الدائرة ضمن جناح حكومة أبوظبي في الدورة الـ41 لفعاليات لأسبوع جيتكس للتقنية 2021.

مبادرة استباقية 
وقال رئيس الدائرة محمد علي الشرفاء إن "الرخصة الافتراضية تعد مبادرة استباقية فريدة من نوعها تستهدف جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلال تسهيل إجراءات الحصول على ترخيص لنشاطها الاقتصادي من أي مكان في العالم قبل زيارة دولة الإمارات، انسجاماً مع توجهات حكومة الإمارات الرامية إلى تمكين التجارة الرقمية العابرة للحدود".

وأكد محمد علي الشرفاء حرص حكومة إمارة أبوظبي على زيادة جاذبية الأعمال في الإمارة وتنافسيتها التجارية والخدمية، وتقديمها وجهةً دولية للأعمال بتسهيل الأعمال وجذب رأس المال الأجنبي والتدفقات النقدية، بما يتماشى مع المبادئ العشرة لخطة الخمسين المقبلة في دولة الإمارات، خاصة المبدأ الثاني الذي يركز على بناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم".

13 قطاع
من جانبه أوضح وكيل الدائرة راشد عبد الكريم البلوشي أن "الرخصة الافتراضية تتيح المجال للحصول على ترخيص ضمن 13 قطاعاً اقتصادياً تعد من القطاعات الاستراتيجية التي تستهدفها حكومة أبوظبي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث يمكن للأجنبي طلب إصدار الترخيص وتملكه بنسبة 100% ضمن الأشكال القانونية شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة الشخص الواحد ذ.م.م".

وأفاد المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للاعمال بالانابة ربيع الهاجري بأن "الرخصة الافتراضية لا تشترط الحصول على اعتمادات مسبقة من الجهات المعنية وتركز على منح ترخيص اقتصادي للأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين المقيمين خارج الدولة، لتشجيعهم على ممارسة الاعمال في إمارة أبوظبي".

وأشار الى أن "الرخصة الافتراضية تشمل عدداً من الأنشطة الاقتصادية في 13 قطاعاً وهي الزراعة، والصناعة، والإصلاح، وأعمال المقاولات، والصيانة، والتركيب، والبيع بالتجزئة، وأنشطة النقل، والخدمات وخدمات التأجير، والإدارة، وتنظيم الفعاليات، والصحة، والترفيه، والخدمات المساندة، وأنشطة التجارة بالجملة، والاستيراد، والتصدير بحيث تخضع للرسوم المحلية، بما لا يزيد عن 1000 درهم مع استيفاء كافة الرسوم الاتحادية الإضافية، وفقاً لنوع النشاط المطلوب والشكل القانوني عند استكمال باقي المتطلبات".

إصدار الرخصة
وحددت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خطوات العمل لإصدار الرخصة الافتراضية عبر الموقع الالكتروني لمركز أبوظبي للأعمال www.adbc.gov.ae، لاختيار الرخصة الافتراضية وتسجيل الدخول عن طريق UAE Pass Sop1 واختيار الاسم الاقتصادي بالإنجليزية فقط وإدخال بيانات الاتصال، وتحديد النشاط الاقتصادي المطلوب، مع إرفاق صورة جواز السفر، ودفع الرسوم المحددة بالبطاقة الائتمانية لإصدار الرخصة الاقتصادية.

كما حددت آلية التسجيل بالهوية الرقمية للمقيمين الموجودين خارج الدولة بالدخول عن طريق الهوية الرقمية https://selfcare.uaepass.ae، واختيار إنشاء حساب جديد والتحميل بمسح رمز الاستجابة السريعة "QR" ونقر خيار الاشتراك في الصفحة الرئيسية، لتسجيل حساب جديد بالتحقق من رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني للمتعامل وتحديد كلمة سر خاصة بالهوية.