الإثنين 25 أكتوبر 2021 / 17:42

40 جلدة مع السجن لسارق الكاجو في إيران

أصدر القضاء الإيراني حكماً بالسجن عشرة أشهر وبأربعين جلدة بحق ربّ عائلة على خلفية سرقته ثلاثة أكياس من الكاجو، وفق ما أفادت وكالة فارس التي انتقدت شدّة الحكم مقارنة بما ارتكبه الرجل.

وأوردت الوكالة المحسوبة على التيار المحافظ أن المحكوم "وهو رجل في الخامسة والأربعين من العمر وأب لثلاثة أطفال، أدانه القاضي بالسجن عشرة أشهر وأربعين جلدة"، مرفقة تقريرها بنسخة عن الحكم الصادر بحقه.

عدم تكافؤ بين العقوبة والجرم
واعتبرت أن العقوبة "مفاجئة نظراً لغياب التكافؤ بين العقوبة والجرم المرتكب"، داعية السلطة القضائية إلى "شرح أو تصحيح" هذا الحكم.

انتقادات شديدة للحكم ومقارنته برواية "البوساء"
أثار الحكم انتقادات على مواقع التواصل، وقارن مستخدمون بينه وبين رواية "البؤساء" للأديب الفرنسي فيكتور هوغو التي تحظى برواج في الجمهورية الإسلامية.

وكتب الصحافي الإيراني مصطفى وثوق كيا عبر حسابه على تويتر "سرقة ثلاثة أكياس من الكاجو، على الأرجح بسبب الجوع، يستحق السجن عشرة أشهر؟".

الحكم نهائي
وأضاف متوجهاً إلى مسؤولي السلطة القضائية "بعد نحو 160 عاماً على نشر رواية 'البؤساء' وعلى مسافة كيلومترات من قبر فيكتور هوغو، ما زال جان فالجان يخضع للإدانة"، في إشارة الى اسم شخصية في الرواية سجنت خمسة أعوام لسرقتها رغيفاً من الخبز.

وأفادت "فارس" أن الحكم "نهائي" لأن المدان لم يقم باستئنافه، علماً بأنها لم تحدد تفاصيل إضافية بشأن المحكوم أو مكان صدور الحكم.