جنود إسرائيليون على الحدود مع لبنان (أرشيف)
جنود إسرائيليون على الحدود مع لبنان (أرشيف)
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 / 10:05

إسرائيل تسمح للبنانيين بقطف الزيتون في أراض تسيطر عليها

أعلنت إسرائيل الإثنين أنها فتحت حدودها أمام عمال الزراعة من لبنان المجاور، لقطف الزيتون رغم أن البلدين لا يزالان، تقنياً في حالة حرب.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه "في ضوء الوضع الاقتصادي المتردي في لبنان، وفي بادرة حسن نية لمساعدة اللبنانيين، قرر الجيش فتح الحدود أمام مزارعي ميس الجبل، وعيترون، وبليدة"، حسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر.

وأضاف البيان أن "الجيش الإسرائيلي سمح باجتياز الخط الأزرق في حد معين لقطف محصول العام من شجر الزيتون الخاضع للسيادة الإسرائيلية"، في إشارة إلى الخط الذي وضعته الأمم المتحدة في 2000.

وقال متحدث باسم الجيش إنه سُمح لمجموعات بالعبور منذ 10 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، وأشار البيان إلى أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، التي تشرف على منطقة عازلة بين الجانبين، أبلغت الجانب اللبناني بهذه المبادرة.

وتصاعدت التوتر بين البلدين منذ أغسطس(آب) الماضي، عندما نفذت إسرائيل أولى ضرباتها الجوية على الأراضي اللبنانية منذ 7 أعوام، وأعلن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران شن هجوم صاروخي مباشر على إسرائيل للمرة الأولى منذ 2019.

ويعاني لبنان منذ عامين أزمة اقتصادية وسياسية واجتماعية، ويخضع سكانه لقيود مصرفية صارمة تمنع وصول الأموال بسهولة، وتراجعت العملة اللبنانية 90% مقابل الدولار في السوق السوداء، ويكافح حوالي 80% من السكان للهروب من الفقر، وسط ارتفاع التضخم، ونقص الوقود والأدوية والكهرباء.