مقر المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا (أرشيف)
مقر المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا (أرشيف)
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 / 01:04

مجمع الزاوية النفطي الليبي يتعرض لأضرار بعد اشتباكات بين مجموعات مسلحة

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الثلاثاء، إن "مجمع الزاوية لتكرير النفط البالغ طاقته 120 ألف برميل في غرب البلاد أصيب بأضرار "بليغة" نتيجة مناوشات بين مجموعات مسلحة في وقت متأخر، يوم الإثنين.

وأدانت المؤسسة في بيان الحادث ووصفته بأنه "أعمال إجرامية وغير مسؤولة". وقالت إن القطاع النفطي يمثل "مقدرات الدولة الليبية وأرزاق الليبيين".

ويشهد قطاع النفط في ليبيا، وهو مصدر الدخل الحيوي الوحيد للبلاد، تعطلات بسبب اضطرابات منذ الإطاحة بمعمر القذافي قبل عشر سنوات.

والمجمع الواقع في مدينة الزاوية على مبعدة 40 كيلومتراً غرب طرابلس يضم أكبر مصفاة نفطية قيد التشغيل في ليبيا. وهي مرتبطة بحقل الشرارة الذي تبلغ طاقته الإنتاجية حوالي 300 ألف برميل يومياً.

وقالت مؤسسة النفط إن "الأضرار تشمل 8 خزانات لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام و5 خزانات لتخزين الزيوت الأساسية والإضافات الكيماوية.

ولحقت أضرار أيضاً بمصنع لخلط وتعبئة الزيوت المعدنية مما نتج عنه تسرب كميات كبيرة من الخزان الخاص بتخزين الزيت الأساس.

ونقل البيان عن رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله قوله: "لا يمكن قبول مثل هذه الأعمال الإجرامية في مواقعنا أو بالقرب منها على الإطلاق.. لقد تعرضت العديد من منشآتنا للتخريب خلال الأعوام الماضية نتيجة اشتباكات".

وأضاف قائلاً: "تمثل البنية التحتية لقطاع النفط شريان الحياة للدولة الليبية ولذلك فإن المساس بهذه المرافق أو تدميرها أو تعريض العاملين بها للخطر يعد جريمة لا يمكن السكوت عنها.. وعليه نطالب الجهات المسؤولة ببسط الأمن داخل وحول هذه المواقع وحماية عاملينا وتوفير المتطلبات الأمنية لضمان استمرار عملياتنا هناك".