مهاجرون عالقون على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي (أرشيف)
مهاجرون عالقون على الحدود بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي (أرشيف)
الأحد 28 نوفمبر 2021 / 12:12

العراق يحذر من خطف المهاجرين في روسيا وبولندا

حذرت وزارة الخارجية العراقية سفارتيها في روسيا وبولندا من تعرض المهاجرين لعمليات خطف من قبل شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

ولفتت الخارجية، بحسب ما نقله موقع "السومرية نيوز" الإلكتروني اليوم الأحد، إلى تنظيم رحلات إضافية على متن الخطوط الجوية العراقية ومنح جوازات مرور للراغبين بالعودة من بيلاروسيا.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة أحمد الصحاف للصحيفة الرسمية إن "الوزارة أوعزت لسفارتي جمهورية العراق في موسكو ووارسو، بإيفاد الفرَق الدبلوماسيّة إلى أماكن تواجد المهاجرين وتقديم الدعم اللازم لهم والتنسيق وحمايتهم من شبكات التهريب والاتجار بالبشر".

وأوضح أن "وزارة الخارجية تتابع تطورات ملف المهاجرين العراقيين منذ منتصف يونيو (حزيران) 2021، وأجرى وزير الخارجيّة فؤاد حسين اتصالات موسّعة مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، واستقبل عدداً منهم في بغداد، إذ كان الشعور بضرورة تحقيق استجابة وطنيّة لتوفير الأمن والسلامة للمهاجرين العراقيين وقطع الطريق أمام شبكات التهريب والاتجار بالبشر، التي كانت ضالعةً في هذه المخاطر".

ولفت إلى عودة ما يناهز 1900 شخصاً طوعياً ضمن رحلات إجلاء استثنائية بالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية، فيما منحت الوزارة 120 جواز مرور حتى الآن للراغبين بالعودة طوعاً من المهاجرين.