الأربعاء 8 ديسمبر 2021 / 20:52

بتمويل من "أبوظبي للتنمية".. تدشين مشروع الإقامات الجامعية لمدينة المحمدية في المغرب

دشنت الحكومة المغربية مشروع الإقامات الجامعية بمدينة المحمدية، الذي يموله صندوق أبوظبي للتنمية بـ26 مليون درهم، ويهدف إلى توفير حي جامعي متكامل ومصمم وفق أعلى معايير الجودة العالمية لتسهيل وصول الطلبة القادمين من المناطق المجاورة لمدينة المحمدية، وتشجيعهم على استكمال تعليمهم العالي بتوفير السكن الملائم بالمدينة لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة التابعة لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بالمغرب.

ويستوعب المشروع 866 طالباً وطالبة ويتضمن إنشاء 3 بنايات من 5 طوابق، وتتوزع أحجام الغرف فيه بين 413 غرفة مزدوجة، و5 غرف ثلاثية، و24 غرفة لأصحاب الهمم، بالإضافة إلى 7 محال موردة للمستلزمات الأساسية للطلبة، ومكاتب إدارية إلى جانب المرافق العامة والخدمات الأخرى.

وافتتح المشروع بحضور القائم بالأعمال في سفارة الدولة بالمغرب ثاني سالم الرميثي، ورئيس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة شكيب نجاري، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين من البلدين.

أهم المشاريع
وقال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، إن "مشروع الإقامات الجامعية لمدينة المحمدية يعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي يسهم الصندوق في تمويلها، في إطار حرصه على دعم مشاريع التعليم بما يتماشى مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة والذي يتمثل في ضمان توفير التعليم الجيد وتسخير الإمكانيات الداعمة لمواصلة الأفراد تحصيلهم الأكاديمي وتهيئة الظروف الملائمة من أجل مستقبل مزدهر ومستدام للأجيال القادمة".

وأضاف "صندوق أبوظبي للتنمية والمملكة المغربية يرتبطان بعلاقات استراتيجيّة متميزة، حيث موّل الصندوق العديد من المشاريع التنمويّة بالشراكة مع الحكومة المغربية"، لافتاً إلى أن مساهمات الصندوق حققت نتائج بالغة الأثر على الجانب الاقتصادي والاجتماعي وعملت على تحسين جودة حياة السكان في البلاد.

من جانبه، قال شكيب نجاري: "نتقدم بالشكر والتقدير للإمارات وصندوق أبوظبي للتنمية على المساهمة في تمويل مشروع الإقامات الجامعيّة لمدينة المحمدية في المغرب، حيثُ أن الصندوق عمل منذ تأسيسه على تحقيق إنجازات تنمويّة واستثمارية رائدة ضمن قطاعات مختلفة ساهمت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمغرب"، لافتاً إلى أن الصندوق يعد الداعم الاستراتيجي لنهضة العديد من المجتمعات والمساهم الرئيسي في ازدهار اقتصادات الدول.

وأضاف نجاري "يعتبر الدعم المقدّم من الإمارات، وصندوق أبوظبي للتنمية للمغرب والمتمثل في تمويل الإقامات الجامعية لمدينة المحمدية، بادرة مهمة تساهم في توفير السكن الجامعي الملائم لإقامة الطلبة القادمين من مناطق بعيدة، وسيعمل على تشجيع الطلبة لاستكمال تعليمهم العالي ضمن ظروف تعليمية سهلة وميسّرة"، مشيراً إلى أن المشروع يمثل قيمة مضافة للطلاب بوجوده في وسط مدينة المحمديّة، وبالقرب من المؤسسات الجامعية الرئيسية فيها.

81 مشروعاً تنموياً
يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط مع الحكومة المغربية بعلاقات استراتيجية وثيقة منذ 1974 واتسمت وأثمرت الجهود المشتركة عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على أفراد المجتمع المغربي.

ومول الصندوق نحو 81 مشروعاً تنموياً بحوالي 9 مليارات درهم، حيث ساهمت في دعم وتنمية قطاعات رئيسية من أهمها الموانئ والطرق والمواصلات، والتنمية الاجتماعية، والخدمات التعليمية، والرعاية الصحية والإسكان.

ومن أبرز المشاريع الاستراتيجية التي عمل الصندوق على تمويلها بالشراكة مع الحكومة المغربية مشروع ميناء طنجة المتوسطي، والمدار الطرقي المتوسطي، ومستشفى الشيخ زايد بمدينة الرباط، والقطار فائق السرعة، وكذلك بناء محطة السكك الحديديّة في الدار البيضاء، بالإضافة إلى تشييد آلاف الوحدات السكنية في عدة مدن مغربية.